القائمة الرئيسية

الصفحات

تتميز هذه الإمارة عن باقي الإمارات السبت الأخرى في موقعها المتميز حيث أنها الوحيدة التي تقع علي بحر عمان من ناحية شرق شبة الجزيرة العربية، وتطل هذه الإمارة على ساحل عمان، قام على تطوير هذه الإمارة حتي تظل وجهة كل سائح هوا الحاكم الشيخ حمد بن محمد الشرقي، وعاصمة هذه الإمارة التي تبلغ عدد سكانها 152.000 هي مدينة الفجيرة، وتبلغ مساحتها حوالى 1.166 كم2.
سميت هذه الأمارة بهذا الاسم لكثرة انفجار العيون بها.
فتكون الأخير من جزئين يقعان على بحر عمان كما يساعد على اعتدال مناخها، وهي عباره عن مجموعه من سلاسل الجبال الصعبة التي يوجد بينها، وبين بحر عمان أكثر الأماكن خصوبة، هو سهل الباطنه، أيضا يكثر بها الكثير من الوديان مثل وادي سيجي، ووادي حام.
هذه الامارة تجذب إليها الكثير من السياح لأغراضهم متعددة منهم من يذهب إليها لمشاهدة الآثار، وتاريخ هذه البلد، والاستمتاع بشواطئها الرائعة، ومنهم من يذهب البحث عن العلاج سواء أكان هذا العلاج طبي إم طبيعي من خلال العيون الكبريتية التي توجد بها.

أهم المعالم السياحية في الفجيرة

• قلعة الفجيرة

هذه القلعة هي من أحد المعالم السياحية التاريخية وأكثرها جذبا للسياح، وتوجد هذه القلعة في وسط قرية الفجيرة القديمة توجد أعلى صخرة مرتفعة.
هذه القلعة لها منظر رائع حيث تحيط بها المزارع الطبيعية، والعيون، وبساتين من النخيل.
وموقعها يساعد على جذب الكثير من السياح أنها تقع على الطريق العام الذي يقوم على ربط جميع الإمارات بإمارة الفجيرة.
هذه القلعة تعود إلى عام 1735م، وتم تعديلها مؤخرا حتي يظهر معالمها التراثية القديمة.
مسجد البادية
مسجد البادية

• عين مضب

• وادي الوريعة

يقع هذا الوادي من ناحية شمال مدينة الفجيرة فهو عبارة عن مجموعة من العيون، والسلالات التي تحيطها مجموعه من الجبال، وهي منطقة جبيلية، ولكن تحولت هذى المنطقة إلى محمية طبيعية لأحتوائها على عدد كبير من الحيوانات، والحشرات، والطيور والبرمائيات.
ومن الأمور التي تميز بها وادي الوريعة قدرات على تخزين المياة في الجبال، ويوجد بها شلالات التي تصب في البرق العميقة التي تحيطها الأشجار والنباتات الرائعة حيث ان المياه لا تنقطع طوال العام وتكثر كميتها في موسم الأمطار.

• عين الغمور

هذه العين لاتكتفي بمعالجة فقط بل تملك منظرا رائع حيث أنها تبهر الزائر بجمالها حيث يوجد بها الكثير من الأشجار مثل أشجار السدر، والنخيل وغيرها.
وهذا العين تفوح منى رائحة الكبريت التي يخرج من جوانبها مادة بيضاء كبريتية.
حيث يقصدها السياح لمعالجة الكثير من الأمراض مثل أمراض الروماتيزم وصدور العضلات والمفاصل.
وهذا العين اشتهرت بكثرة الحالات التي ساعدة على شفائها.

• قرية التراث

هذه القرية هي من أكثر القري التي تجذب السياح الذين يهتمون بالتاريخ والآثار حيث تعكس هذى القرية حياة الأجداد البسيطة المفصلة.
حيث تعد هذه القرية تجسيد رائع لتاريخ المدينة التي تعطي التراث فرصة للتوغل في العصور القديمة.

• متحف الفجيرة

يوجد هذا المتحف في جنوب القلعة، ويعد هذا المتحف من أحد المتاحف التي تعرض عدد كبير من الآثار التي وجدت في الحفريات الاثارية، وتعود هذة الآثار إلى العصر البرونزي بجانب بعض الأمور الأخرى التي يعرضها هذا المتحف مثل الأسلحة المتنوعة، والفخار المطلي، والاواني، التي تعود هذى إلى عصر ما قبل الإسلام .
ويوجد أيضا في هذا المتحف المجوهرات الفضية الرائعة ، والأعشاب التي تستخدم في العلاج.

• نطحة الثور

وسميت لهذا الاسم لما يقام فيها من صراع بين الثران حيث يتجمع حولها أهالي البلد لمشاهدة هذا الصراع كل يوم الجمعة، وكذلك السياح.

• قلعة الحيل

وهذه القلعة من القلاع التاريخية التي توجد في الفجيرة وهوا مقر الأسرة الحاكمة منذ القدم ،واستخدمت في الدفاع عن المدينة، وتحتوي هذى القلعة على عرف من الجير الأبيض، وجدران منقوشة بنقوش مذهلة.

• قلعة بيثنا

تعد هذه القرية من اهم القلاع التاريخية في الفجيرة حيث تقع على الطريق الرئيسي من الجهة الشرقية في الإمارات العربية، ويوجد بها الكثير من القلاع المذهلة.

• المسجد العثماني

يقع هذا المسجد في شمال الفجيرة، وهوا من أقدم المعالم التاريخية في الإمارات العربية.

• قلعة أوهلا

هذه القلعة من أعظم القلاع التاريخية في الإمارات العربية حيث تقع في موقع استراتيجي رائع، ويوجد داخل هذة القلعة برج الساعة الدائري، والنوافذ التي تطل على مناظر رائعة.

• مسجد شيخ زايد

وهذا من المساجد الحديثة التي يزورها المسلمين فقط لمشاهدة الأماكن الرائعة بداخلة، وهوا يعد ثاني أكبر المساجد في ابو ظبي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا