القائمة الرئيسية

الصفحات

الهجرة الى السويد 2018 ومراحل التقديم لتصريح العمل

السويد تعتبر أكثر الدول الأوروبية المرغوبة والمفضله للهجرة، الهجرة الى السويد هي أنسب اختيار للسفر للخارج، حيث تعتبر السويد من أجمل دول أوروبا، كما تمتلك التطور التكنولوجي والاقتصادي معًا، فضلاً عن وجود العديد من الأماكن والمواقع السياحية التاريخية، وهي نقطة محورية ومقصد لعدد كبير من السائحين ، وخاصة من الدول العربية ، التي شهدت مؤخراً تغييراً فريداً في هجرة مواطنيها إلى الدول الأوروبية ، بما فيها السويد .
تقع السويد في شمال أوروبا ، وتجاورها مجموعة من الدول وهي: فنلندا والدنمارك وألمانيا وبولندا والنرويج. تبلغ مساحة السويد حوالي 450 كم، وهي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي بعد إسبانيا وفرنسا ، وتتكون من 21 محافظة.

الهجرة الى السويد 2018

ونسبة السكان في السويد محدودة ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة، ويستوطنون ستوكهولم عاصمة السويد، حيث يوجد في المدينة مقر ملك الدولة والبرلمان وأجهزة الدولة الإدارية، وتعتبر اللغة السويدية هي اللغة الرسمية في السويد ، ولكن يتحدث بعض سكانها اللغة الإنجليزية.

وتعتبر السويد من أكبر الدول الاقتصادية في أوروبا، حيث تعتمد أساسًا على صناعة السيارات والأدوية والزراعة وتوليد الكهرباء، ويوجد بها الكثير من الجامعات من أشهرها جامعة السويد كما تقام عليها احتفالات إعلان أسماء الفائزين بجائزة نوبل كل سنة.

الهجرة الى السويد

تقدم السويد الكثير من فرص العمل في جميع المجالات ، بحيث يتمكن المهاجر من الحصول على عقد عمل بسهولة ، وتتميز الحالة المادية للمواطن بأنها مرتفعة ويعطي الجميع فيها عطلات كل سنة لأكثر من 30 يومًا.

تهتم الحكومة السويدية بتعليم مواطينيها ، حيث توفر التعليم المجاني من الطفولة حتى إكمال الدراسات الجامعية. وبعد الهجرة الى السويد والعمل فيها ، يحق للمهاجر أن يحضر أسرته لتعيش معه ، وتوفر الحكومة السويدية خطط إسكان مناسبة مع مدة إقامة مؤقتة وتوافر فرص عمل ، لكن عمر الأبناء يجب ألا يكون أكبر من واحد وعشرون سنة

مميزات الهجرة الى السويد

تعتبر السويد أولى الدول التي يفضل الكثيرون من الناس الهجرة إليها، لما تملكه من فوائد ومميزات كثيرة للمهاجرين وذلك فيما يتعلق بمستوى التعليم و الصحة والإقامة والحالة المادية، وتلك المميزات التي تجعل هؤلاء يفكرون في  الهجرة الى السويد،
تعتبر السويد واحدة من أفضل البلدان التي يمكن أن يكون فيها المستوى المعيشي مرتفع، حيث توفر للعاملين بها أوقات وعطلات للاسترخاء مدفوعة الأجر تصل إلى 5 أسابيع كل سنة، وإجازات مرضية.

يعد التعليم أحد أهم العوامل التي تساعد على الهجرة الى السويد ، حيث توفر التعليم مجاني  من سن 6 سنوات إلى إكمال التعليم الجامعي ، ويدفع رب العمل تكلفة رعاية الأطفال ، وكذلك دفع الضرائب على الدخل.

تمنح السويد فرصة للشخص العامل بها أن ينقل أفراد العائلة إليها ، وتقدم السويد لهم موقعًا جيدًا ، يتناسب مع فترة العمل ، وتمنحهم فرصًا للعمل ويسمح للزوج بالسفر مع زوجته وأطفاله الذين لم يبلغوا من العمر 21 عامًا.

طرق الهجرة الى السويد

الهجرة الى السويد بتأشيرة الدراسة.

تعتبر الدراسة هي أنسب طريقة للشباب الذين يرغبون في الهجرة الى السويد، حيث يمكن لهولاء الشباب الإقامة بها بشكل قانوني، وخلال فترة الدراسة ، يمكنك العمل بما تملكه من المهارات والمؤهلات الدراسية، والعمل بدون تصريح عمل.

وبعد الانتهاء من فترة الدراسة ، سوف تتمكن من تحويل تأشيرتك إلى تأشيرة عمل ، وبعد ذلك ، وستصبح إقامتك في السويد قانونية تمامًا ، وإذا كنت تحترم القانون السويدي وتتمتع بسلوك جيد يمكنك الهجرة إلى السويد.

الهجرة الى السويد عن طريق الزواج

يعتبر الزواج الشرعي الذي تعترف به مصلحة الهجرة السويدية هو الأفضل هناك
 حيث تقام على أساسه الأسرة ويكون قائم على المودة بين الزوجين ، وليس بغرض مصلحة  مادية منه.
لاتتطلب الهجرة الى السويد بواسطة الزواج أكثر من تأشيرة سياحية للذهاب إلى السويد ، ويمكنك اخذها من خلال سفارة السويد في دولتك ، حيث يمكنك الحصول على الجنسية إذا كنت مصطحبًا معًا زوجك إليها ، ويجب أن يهدف الزواج لبناء الأسرة ، وليس لغرض الإقامة والمادة.

تقديم طلب اللجوء إلى السويد

يمكن لأي فرد تقديم هذا الطلب ، ولكن لابد أن تكون هناك مبررات مقنعة للموافقة عليه، يجب عليك للحصول على تأشيرات سياحية للسفر إلى السويد. وعند الوصول إلى تلك البلد ، يمكنك تقديم طلب اللجوء إليها ، وعلى أي حال ، فإن هناك شروط لابد أن يتضمنها كل طلب لجوء ومنها الاضطهاد داخل الوطن بكافة أنوعه مثل الاضطهاد الجنسية أو الديني أو التهديد بالقتل أو السجن أو سوء المعاملة.

الهجرة الى السويد بصفتك رجل أعمال

إذا كان لديك مبلغ جيد من المال في البنك ، فهذا يجعل من السهل طلب ذلك عن طريق الذهاب إلى سفارة السويد ، وتقديم أدلة هامة تثبت أنك مستثمر ، بما في ذلك وجود ما يكفي من المال، وبالتالي حصولك على تأشيرة الإقامة الدائمة أنت وعائلتك.

الحصول على عقد عمل في السويد

إذا كان لديك عائلة أو أصدقاء في تلك الدولة ، فإن الحصول على عقد عمل أمر سهل ، أما عكس ذلك فيمكنك العثور على العمل في السويد عبر الإنترنت، وسوف تجد عددًا كبير من الوظائف واختر منها ما يناسبك، ثم  أرسل سيرتك الذاتية باللغة الإنجليزية ، ولكن إذا كنت تعرف اللغة السويدية ، فإن فرصة الحصول على وظيفة عبر الإنترنت ستكون سهلة للغاية

تقديم طلب هجرة إلى السويد عبر الإنترنت

يبحث الكثير من الشباب ، عن فرص السفر إلى السويد ، بهدف توفير بيئة معيشية مريحة ، أو إكمال شهادة جامعية، على الرغم من مناخها البارد خلال فصل الشتاء، لكن أولئك يفضلون الهجرة الى السويد ، لسهولة منح الإقامة بها مع الأسرة ، بالإضافة إلى مرتب اللجوء الذي يتميز بأنه من أعلى مرتبات اللاجئين في أوروبا.
وتستقبل حوالي 64 ألف مهاجر  من جميع كل العالم سنويًا ، بسبب قلة السكان بها.
ويمكن تقديم طلب هجرة إلى السويد عبر الإنترنت من خلال اتباع الخطوات التالية:
• الدخول إلى الموقع الخاص بطلب الهجرة الى السويد ، ثم يتم اختيار اللغة السويدية أو اللغة الإنجليزية 
• تقدم طلب الهجرة ثم الضغط على Check your application لتظهر خانة مستطيل يتم كتابة رقم الملف الخاص فيها .
• يظهر مربع لونه أصفر ، وهذا يعني أن ملف الهجرة الذ تم ارساله يتم مراجعة بياناته للنظر فيه، أما إذا كان مربع لونه أزرق، فهذا يعني أنه لازال قيد الدراسة، وفي حالة لونه الأخضر، فهذا دليل الموافقة على طلب الهجرة.

شروط الهجرة الى السويد

تريد السويد جلب المهاجرين لنقص عدد السكان بها، الأمر الذي يجعل الشباب يفكرون في السفر إليها، ولكن هناك عدد من الشروط التي يجب تراعى عند الهجرة الى السويد ومن أهمها:
1. يجب أن يكون للشخص الذي يرغب في السفر هوية شخصية ، سواء كان جواز سفر أو أي هوية شخصية أخرى.
2. طلب تصريح إقامة دائمة في السويد ، وخصوصًا إذا كان هناك رغبة في البقاء في السويد حتى تسعين يومًا ، حتى يتم الحصول على الجنسية السويدية.
3. يجب الإقامة لمدة لا تقل عن خمس سنوان بعد الحصول على الجنسية وتصريح إقامة دائمة في السويد.
4- تقوم وزارة الهجرة السويدية بالتحقيق في سلوك المهاجر أثناء إقامته في السويد قبل الحصول على جنسيته ، ولا سيما مستوى احترامه للقانون وتنفيذه.
5. يجب أن يكون عمر المتقدم للحصول على الجنسية السويدية 18 عامًا ، وبالنسبة للأطفال دون سن 18 عامًا ، يجب أن يقدم الطلب لهم والديهم.
6. يجب أن تتعلم اللغة السويدية ، أو على الأقل الأساسيات التي تسهل تعاملك مع الآخرين هناك.

مراحل ما بعد تقديم طلب الهجرة الى السويد؟

• يقوم المسئولون عن ملف الهجرة بالنظر في الأوراق التي قدمتها لهم .
• والتأكد من صحة بصماتك.
• يعطى لك موعد للمقابلة من قبل مصلحة الهجرة، وقد تنتظر وقتًا طويلًا وبسبب كثرة الوافدين على تلك الدولة
• سوف تستقبل خطابًا بريديًا عندما يأتي وقت المقابلة، وسوف تجد في هذا الخطاب تاريخ المقابلة والمكان الذي سوف تجرى فيه .
• يصدر قرار من تلك المصلحة بعد المقابلة بشأن طلبك باللجوء في السويد، وهو يعتمد على ماقدمته لهم من أوراق خلال المقابلة، وسوف يتم إخبارك بالقبول أو الرفض ،وإذا حصلت على الموافقة، فسوف تحصل جميع حقوقك بصفتك لاجئ في السويد ، وفي حالة الرفض فيجب عليك مغادرة البلد في وقت محدد أو تقديم تظلم لمحكمة الطعن خلال ثلاثة أسابيع من إخبارك بالرفض.

بطاقة الاقامة لأفراد الأسرة

إذا كنت ترغب في العيش مع أحد أفراد أسرتك، فيجب أن يكون لديك تصريح إقامة لك ولزوجتك ولأطفالك دون سن 18 سنة 
يجب عليك التواصل مع السفارة السويدية في دولتك لتقديم طلب للحصول على بطاقة إقامة في السويد ، ويجب تقديم طلب اللجوء الخاص بك.

بطاقة الإقامة المؤقتة

يحق لطالبي اللجوء الحصول على بطاقة إقامة مؤقتة في السويد، حيث يحصل الشخص على تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات، وإذا كان الشخص يستطيع تحمل مسئولية نفسه وإعالتها، فيمكنه الحصول على بطاقة الاقامة الدائمة.
يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة والذين يحتاجون إلى الحماية الحصول على بطاقة إقامة دائمة إذا تقدم والديهم بطلبات اللجوء.

كيف تحصل على الجنسية السويدية؟

إذا كنت تريد أن تكون مواطنًا سويديًا ، فيجب عليك التقدم بطلب لمؤسسة الهجرة. ويكون عمرك 18 عاما ، وحاصل على بطاقة الإقامة الدائمة في السويد لمدة خمس سنوات. قد يصبح الأطفال دون سن 18 عامًا مواطنين سويديين مع والدين أجنبيين. 

كيف تحصل على تصريح العمل؟

تصريح العمل هو قرار صادر عن دائرة الهجرة التي توفر للمواطنين الأجانب الحق في العمل في السويد، والمبدأ الرئيسي هو أنه يجب عليك التقدم بطلب للحصول على موافقة  للعمل قبل السفر إلى السويد. ولا يحتاج سكان دول الاتحاد الأوروبي
 لهذا التصريح.

تأشيرة الهجرة الى السويد

يجب عليك دفع رسوم خاصة للحصول على تأشيرة أو تمديد التأشيرة أو الحصول على تصريح زيارة. لن تعود هذه الرسوم إذا لم يكن لديك هذا التصريح أو تأشيرة أو تمديد تأشيرة.
إذا كنت تريد البقاء في السويد لمدة أطول، عليك أن تقدم طلب للسفارة السويدية للسماح بإقامتك بهدف الزيارة لمدّة سنة على الأكثر.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا