القائمة الرئيسية

الصفحات

الهجرة الى كندا 2018 وكيفية التقديم طلب الهجرة وشروطها

الهجرة الى كندا

الهجرة الى كندا 2018

تعد كندا من أكثر الدول العالم أمنا، حيث تتميز بالسلام والأمن الداخلي المجتمعي، ونظرا بأن معدل الجريمة فيها قليل مقارنة بدول أخرى مجاورة لها مثل الولايات المتحدة الأمريكية، كما تتمتع أيضا بوجود فرص عمل بكثرة ويرجع هذا إلى ارتفاع مستوى المعيشة هناك، وأهم ميزة موجودة في كندا أن مستوى التعليم فيها متميز للغاية، حيث صنفت بأفضل دول العالم تقدما في التعليم. ولذلك يسعى الكثيرون للهجرة اليها من أجل إيجاد فرصة عمل أفضل، ومنهم من يبحث عن ظروف أفضل للعيش، من خلال هذا المقال سوف نتعرف على شروط الهجرة إلى كندا، وكيف يمكن الهجرة إلى كندا، وكيف تقوم دولة كندا بجلب الهجرة إليها من خلال شبكة الانترنت.

مميزات الهجرة إلى كندا

يلجأ العديد من الشباب للهجرة إلى الدول الأجنبية وخاصة كندا للعمل أو الدراسة في إحدى جامعتها، حيث تعد أفضل دول العالم للهجرة إليها، وذلك لوجود أكثر من 60 برنامج متوفر للأشخاص للذين يسعون للهجرة إلى كندا، كما يوجد عدة تأشيرات مثل تأشيرة الإقامة الدائمة، وتأشيرة للعمل، تأشيرة سياحية، تأشيرة للدراسة، وتأشيرة للاستثمار.
وتعد هذه الأسباب إلى ارتفاع نسبة الهجرة إلى كندا، والمزايا التي تقدمها كندا للمهاجرين إليها مثل:
الحرية والديمقراطية بها.
الخدمات المتاحة لديها مثل القطاع الطبي وقطاع التعليم.
البنية التحتية مختلفة تماما عن أي دولة أخرى.
الأمن والأمان.
ارتفاع مستوى الأجور.
احترام حقوق الإنسان لديها.
العدالة الاجتماعية.

طرق الهجرة إلى كندا

تريد حكومة "جاستن ترودو" إلى زيادة أعداد المهاجرين إلى كندا خلال الثلاث أعوام القادمة، لهذا فإنها عملت على تحسين متطلبات الهجرة وإعطاء العديد من المزايا للمهاجرين منها البرامج المقدمة من وزارة الهجرة الكندية:

برنامج الهجرة للدراسة

يساعد هذا البرنامج على حصول الطالب بالإقامة الدائمة، وذلك بتقديم كافة الأوراق المطلوبة، ومن مميزات هذا البرنامج بأنه يساعد المتقدم في إعفاء بعض الأوراق حتى يتم تأهيله للهجرة الدراسية.

برنامج رعاية الأسرة

هذا البرنامج يسعى إلى لم شمل العائلة في كندا، وذلك من خلال تقديم أحد الأقارب، الوالدين،  الزواج، بدعوة وذلك في حالة إقامتهم بكندا وهي كالأتي:

الزوج أو الزوجة

تدعم الحكومة الكندية هذا النظام وتهتم دائما بأنظمة العلاقات الزوجية، لهذا لمن يريد أن يهاجر إلى كندا عليه أن يتزوج من ( ذكر / أنثى) لديه جنسية كندية، حتى يمكنه تقديم طلب الهجرة والموافقة على الطلب.

الوالدين أو الأقارب

هذا البرنامج ممتاز جدا للذين لديهم أبناء مقيمين في كندا، حيث تعطي الحكومة الكندية الدعم المادي لهم، لهذا فإن الابن المقيم في كندا يستطيع طلب هجرة لوالديه.

 برنامج هجرة كيبيك

يعد برنامج الهجرة إلى مقاطعة كيبيك الكندية، وهذا النظام أحد الأنظمة التي تتحكم ذاتيا بسياسات وبرامج الهجرة إليها، فهي تقوم بتحديد شروط الهجرة لديها بعيدا عن البرامج الأخرى، وهذا البرنامج مخصص للعمالة الماهرة والذين لديها خبرة، وبرنامج الاستثمار.

برامج الترشيح

هو عبارة عن برامج خاصة بنظام الهجرة في كندا، وهذه البرامج تختلف على حسب الأقاليم الكندية العشرة، فلكل إقليم له برنامج خاص به، حيث يتم اختيار المهاجرين بمعايير مختلفة، وذلك حتى يتمكنوا في العيش أو الدراسة بأحد الأقاليم.

برنامج الدخول السريع

يعد هذا البرنامج من أحدث البرامج لإدارة الهجرة الاقتصادية، وتم تقديم هذا البرنامج من قبل الحكومة الفيدرالية الكندية عام 2015، وهذا البرنامج يعطي للمتقدم حق التقديم ببرنامج الدخول السريع( Express Entry) وذلك إذا كان المتقدم مستوفي الحد الأدنى من شروط البرنامج الأهلية، وبعد ذلك سيتم دعوته إلى نظام الدخول السريع وهو نظام شامل يتيح لهجرة اللاجئين والمواطنة الكندية بتقديم دعوات إلى أشخاص معينين، وسيتم تصفية المتقدمين في البرنامج.

طرق الهجرة الى كندا للدراسة

تعد الدراسة في كندا من أسهل طرق الهجرة إليها، وذلك بسبب التشديدات التي قامت بها الحكومة الكندية للهجرة التقليدية، مما يعطي فرص أكبر للهجرة للدراسة والتمتع بالمزايا التي تقدمها الحكومة الكندية للمهاجرين للدراسة، فمن الممكن لأي شاب التقدم بطلب الدراسة في كندا بإحدى الجامعات هناك وفي خلال 3 شهور من إتمام الإجراءات.

تكلفة الدراسة في كندا

بعض الأشخاص يعتقدون أن تكلفة الدراسة في كندا مكلفة جدا، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث أن تكلفة الدراسة في كندا أقل بكثير من تكاليف الهجرة التقليدية، واليكم الأتي:
تكلفة قبول الطالب في إحدى جامعات كندا، شاملة المصاريف حوالي 1300 : 1500 دولار أمريكي أما الهجرة المباشرة فإن تكلفتها تصل إلى 2500 دولار أمريكي ويمكن أن تزيد.
تكلفة الرسوم الإدارية للالتحاق بالجامعة مع تكلفة المعيشة هناك تبدأ من 7 ألاف دولار أمريكي، وبالطبع تختلف على حسب مستوى المعيشة من مكان لآخر في كندا.

الأوراق المطلوبة للتقديم على الدراسة في كندا

1- القيام بترجمة كافة الشهادات الدراسية والأوراق الرسمية باللغة الإنجليزية ويتم توثيقها من خلال مترجم معتمد.
2-   يتم توثيق الأوراق الرسمية في سفارة كندا، والتي موجودة في موطنه الأصلي.
3- اكتب سيرتك الذاتية بكل احترافية، مع توضيح السبب للسفر إليها، كما يفضل توضيح التفوق الدراسي إن وجد.
4-   تقديم شهادة تفيد اجتيازك اختبار اللغة IELTS وهي شهادة تفيد بأنك تتقن اللغة بجدارة.
5- شهادة دراسية تفيد بأنك أتممت الشهادة (الثانوية / الجامعية) موضحا بها الدراجات لكافة المواد الدراسية.
6- خطاب توصية من الجامعة السابقة أو المدرسة، ويقوم بكتابتها أحد الأساتذة في الجامعة وذلك للإشادة بك وبأخلاقك وتفوقك الدراسي.

مزايا الإقامة للدراسة في كندا

تتمتع كندا بمستوى تعليم هو الأفضل ما بين العالم، حيث تدعم الحكومة الكندية التعليم والبحث العلمي وذلك لتخريج جيل على قدر عالي من العلم، وهذا بالطبع ينعكس على مستوى المواطنين الكنديين من تقدم ثقافي ومجتمعي.
دائما الحكومة الكندية تستقطب الخبرات العلمية وذات المهارات الفائقة، وذلك خطة وضعتها الحكومة لعلو شأن دولة كندا وتصدرها دائما في مقدمة الدول الأفضل في مستوى التعليم.

طرق الهجرة الى كندا للاستثمار

يتميز نظام الهجرة الى كندا، بأن الحكومة هناك وضعت عدة برامج للهجرة إليها، ومن أهم البرامج المتاحة للهجرة وهو برنامج هجرة رجال الأعمال والاستثمار في كندا.
ويعد هذا البرنامج من أفضل البرامج التي تستهدف الخبرات في مجال الأعمال والاستثمار، ومنها الحصول على الإقامة الدائمة بكندا، وتم تصنيف الهجرة للاستثمار إلى ثلاث أنواع للمهاجرين رجال الأعمال وهم:
أصحاب الأعمال ( المستثمرين على أراضي كندا)
أصحاب المشاريع المستقلة والمقاولون.
أصحاب المهن الحرة.

ما هو برنامج المهاجر المستثمر؟

بعض رجال الأعمال يرغبون بالاستثمار في كندا، حيث تتمتع كندا باقتصاد قوي ونشيط، لهذا يمكن لأي رجل أعمال يرغب في الاستثمار في كندا أن يكون لديه:
أصول يملكها مثل (عقار/ شركة) بمبلغ 1600000 دولار كندي، وذلك بشهادة موثقة قانونية بامتلاكه لها.
أموال للاستثمار تتعدى 800000 دولار كندي لمدة 5 سنوات، حتى تستطيع الحصول على الإقامة الدائمة ومنها الجنسية.
ترحب الحكومة الكندية كافة الاستثمارات لديها، حيث تعمل على تعزيز التنمية الاقتصادية، مما تحقق لهم سبل الراحة، وذلك من خلال سهولة الإجراءات البنكية وكافة التعامل معها، نظام الضرائب هناك مريح مما يعطي فرص للاستثمار فيها بصورة أكبر بكافة التسهيلات.

الهجرة إلى كندا للجوء

تقوم الحكومة الكندية وخاصة وزارة الهجرة والجنسية الكندية، بالسماح باللاجئين بالتواجد على أرض كندا، وذلك بعد إثبات بالفعل إنهم يعانون من اضطهاد في بلادهم ( ديني، سياسي، مجتمعي، عنصري)
 شروط اللجوء إلى كندا
 يشترط اللجوء إلى كندا أن يطلب المتقدم للجوء أن يكون خارج البلاد، وذلك بتوافر شروط معينة حتى يصنف وضع لاجئ، وعليه التقديم بهذا على الموقع الرسمي للحكومة الكندية وإرسال الأوراق الرسمية التي تثبت فعليا أنه مضطهد في بلاده.

كيفية تقديم اللجوء إلى كندا

عند وصولك عند آي معبر حدودي أو أي مطار كندي، يمكنك طلب اللجوء لكندا، حيث يقوم موظف من شؤون اللاجئين بكندا بمقابلتك وكتابة طلب باسمك والاستماع لك، وبعد ذلك تقوم السلطات المختصة بعمل فحص أمني.
أو التقديم عبر مكاتب وزارة الهجرة الكندية وذلك بعد الدخول إلى كندا بتأشيرة دراسية أو سياحية، وتقديم طلب اللجوء إليها.
كما يمكنك تقديم طلب اللجوء إلى مكاتب الهجرة والجنسية إذا كان أحد أفراد العائلة مدرجين تحت اسم الكفالة الخماسي أو الكفالة الكنسية ويقتصر هذا الطلب للاجئين الأقباط.
من الممكن تقديم طلب لجوء من المفوضية السامية للاجئين، وبعد ذلك يتم النظر للطلب المقدم، والاستدعاء للتحدث مع مقدم الطلب من قبل وفد دبلوماسي من السفارة.

 شروط الهجرة الى كندا

وضعت كندا عدة شروط للمهاجرين إليها، وهذه الشروط تختلف على حسب البرنامج المخصص للهجرة، ونوع التأشيرة، لهذا فإنها وضعت عدة متطلبات رئيسية للسماح للهجرة ودخول أراضيها، ومن هذه الشروط:
 • اللغة
يجب على من يتقدم للهجرة إلى كندا أن يقدم شهادة رسمية بإجادة أي لغة رسمية في كندا ( الإنجليزية أو الفرنسية) وذلك من خلال التقدم لاختبار معتمد ومنه الحصول على الدرجات مثل اختبار IELTS وهي 7 CIB في 4 أقسام مختلفة في اللغة.
 • شهادة صحية جيدة
 عند التقدم للهجرة إلى كندا، يجب أن تقدم شهادة طبية تفيد بأن صحتك جيدة وخالي من الأمراض المعدية.
 • مستوى التعليم
من ضمن شروط التقديم للهجرة في كندا، أن تقدم تقييم للشهادة العلمية التي حصلت عليها خارج كندا، وتعتبر مؤسسة WES من أكثر المؤسسات التي يمكنك الحصول على تقرير تقييم معتمد.
 • شهادة أمنية
يجب أن تقدم شهادة أمنية من وزارة الداخلية تثبت أن تتمتع بسمعة طيبة، وأنك مواطن صالح.
 • نظام النقاط
نقاط الهجرة هو نظام يعطى للشخص المهاجر، وتقوم على معايير محددة على حسب الملف الشخصي لطالب الهجرة إلى كندا مثل التعليم، الخبرة العلمية، العمر، اللغة وكل فئة لها نقاط بمعايير معينة وهي 100 نقطة، ولكي تحصل على تأشيرة الهجرة إلى كندا يجب أن تصل للحد الأدنى 67 نقطة.
أما عن الفئة العمرية والخبرة في العمل، فإنها تختلف في برنامج الهجرة أو نوع التأشيرة.

برامج الهجرة الى كندا

أولاً: برنامج العمالة الماهرة الى كندا نظام الفيدرال
1- أن تصل عدد ساعات العمل التي عمل بها من يريد الالتحاق ببرنامج العمالة الماهرة إلى 1560 ساعة عمل.
2- مستوى اللغات لدى المتقدم للهجرة إلى كندا شيء أساسي، حيث أنه يجب أن يصل مستوى من يريد الهجرةإلى كندا إلى 7 طبقاً للمعيار الكندي CLBB.
3- الشهادات التي يمتلكها المتقدم للهجرة إلى كندا يُشترط أن يتم اعتمادها وتقييمها من خارج كندا من خلال واحدة من المؤسسات الكندية التي تعتمدها وزارة الهجرة والجنسية الكندية.
4- أن يقوم الشخص المتقدم للهجرة إلى بتقديم ما يُثبت أنه لديه ما يكفي مصاريفه الشخصية ومصاريف إنفاقه أثناء بداية الإقامة في كندا سواء كان الشخص بمفرده أو مع أسرته.
ثانياً: برنامج الحرف الماهرة إلى كندا نظام الفيدرال
1- أن يكون لدى المتقدم للهجرة إلى كندا تحت بنودا هذا البرنامج خبرة عامين في واحدة من الحرف التالية 
(الزراعة، الصناعة، الطبخ، الصيانة، الكهرباء، عمالة المخابز، الموارد الطبيعية، الجزارة) مع العلم أن هذه القائمة التي تحتوي على الحرف المشترط وجود عامين خبرة فيها تتغير من وقت لأخر فمن الممكن إضافة مهنة أو إزالتها.
2- أن يكون المتقدم لطلب الهجرة إلى كندا مستوى اللغتين الفرنسية والإنجليزية لديه حتى المستوى 7 طبقاً للمعيار الكندي CLBB.
3- أن يكون لدى المتقدم للهجرة إلى كندا ببرنامج الحرف الماهرة عقد عمل من داخل دولة كندا.
ثالثاً: برنامج الخبرة الكندية 
1- أن يكون لدى المتقدم للهجرة إلى كندا خبرة في مجال العمل لمدة عام، وتكون هذه الخبرة قد تكونت خلال الثلاث سنوات الأخيرة السابقة لتقديم طلب الهجرة.
2- أن يكون المتقدم لطلب الهجرة إلى كندا مستوى اللغتين الفرنسية والإنجليزية لديه حتى المستوى 7 طبقاً للمعيار الكندي CLBB.

كيفية التقدم للهجرة لكندا عبر الانترنت

يعتبر تقديم طلب للحصول على السفر عبر الإنترنت، عملية بسيطة، ويحصل من خلالها الكثير من المتقدمين بالطلب على الموافقة عبر البريد الإلكتروني للمتقدم، وقد يستغرق الطلب عدة أيام لمعالجته في حالة طلب تقديم مستندات موثقة، كي يحصل المتقدم على تصريح السفر الإلكتروني وحجز تذكرة السفر إلى كندا.
 كيفية تعبئة استمارة التقدم للهجرة إلى كندا
 تتيح وزارة الهجرة والجنسية الكندية عبر موقعها نموذج طلب باللغتين العربية والإنجليزية، كما يمكن تعبئة الطلب بكل سهولة ويسر.

 الأوراق المطلوبة للتقديم.

جواز سفر صالح من إحدى الدول المعفية من تأشيرة الدخول.
عنوان بريد إلكتروني صالح.
بطاقة ائتمان ( فيزا كارد، أمريكان إكسبريس، ماستر كارد)
بيانات شخصية للمتقدم ( العنوان، الدولة، الشهادة الجامعية، شهادات الخبرة)
شهادة صحية، شهادة أمنية.
عدد 2 صورة بخلفية بيضاء.
احرص على طباعة وصل دفع الرسوم من الفيزا، وبعد ذلك ابحث في رسائل البريد الإلكتروني التابع لك لمعرفة الرد على طلب التقديم.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا