كيفية الهجرة الى سويسرا ؟ شروطها وخطوات التقديم على الهجرة

الهجرة الى سويسرا 2019

الهجرة الى سويسرا 2019

سوف تحقق الهجرة الى سويسرا 2019 نجاحًا كبيرًا في حياة هذا الشخص، لذلك هناك العديد من الشباب الذين يكافحون للعثور على وظيفة  عمل في سويسرا ، لكن هذا ليس بسيطًا كما يعتقد البعض ، يعتبر جذب العمال الأجانب للعمل هناك أمر مستبعد فعله لأصحاب العمل ، وعلى الرغم من ذلك تتوافر فرص الهجرة ، يعتمد ذلك على إيجاد تأشيرة عمل.

تعتبر سويسرا بلد التجارة والتمويل مما يشجع على الهجرة إلى سويسرا العديد من الشباب العرب و طلب الهجرة إليه بسبب سوء الأحوال الاقتصادية أو جرائم الحرب والصراعات في العديد من الدول العربية، مما دفع العديد من الأشخاص إلى التفكير في ترك تلك الظروف القاسية ، وسلك طريق جديد مليء بالتفاؤل والجدية ، وفي الواقع ، يجب أن تكون دول مثل سويسرا من بين أفضل دول العالم التي يهاجر إليها هؤلاء الأشخاص. وسوف نتناول في هذه المقال طرق الهجرة إلى سويسرا والشروط الواجب مراعاتها في ذلك.

كيف أهاجر الي سويسرا 

تعتبر الهجرة إلى سويسرا ليس أمر سهلاً، لذلك ينبغي على الشخص الذي يرغب في القيام بذلك أن يتحلى بالصبر والعقل للوصول إلى الهدف المنشود ، وهناك طريقتان للوصول إلى أحلامك والعمل هناك وهما:

متطلبات الهجرة الى سويسرا

إذا تم الحصول على عقد عمل في سويسرا ، فمن الضروري الحصول على تأشيرة من السفارة سويسرا لشؤون الهجرة وتقديم طلب الهجرة وإكمال بعض الإجراءات القانونية المطلوبة ، والتي تتوفر في ما يلي:

• يجب أن تذهب إلى السفارة السويسرية واستكمال جميع الإجراءات.

• إرسال كشف طبي خاص بك إلى السفارة.

• قدم صورتين شخصيتين بخلفية بيضاء بنفس حجم الصورة الموضوعة في جواز السفر.

• تقديم سجل جنائي تم التحقق منه من قبل السلطات المختصة في الشخص المهاجر، بأن السجل غير مسجل به أي جريمة.

• يجب أن تدفع رسوم التأشيرة السفر إلى سويسرا.

• قدم عقد العمل لكي تحصل على فرصة عمل بسويسرا.

خطوات الهجرة الى سويسرا

يجب عليك الذهاب الى السفارة
1: إذا كنت تفكر في الهجرة الى سويسرا ، فيجب عليك تصفح جميع المواقع الإلكترونية الرسمية لمعرفة الشروط الخاصة بها.
2. عند إعداد أوراقك وتجهيزها ، تأكد من عدم وجود أخطاء بها  لتجنب الانتظار لفترة طويلة.
3. من المهم أن تعرف أن سويسرا لا تمتلك برامج للهجرة، فنظام الهجرة إليها مختلف، حيث أنها جزء من عقود التوظيف السويسرية تمنح لمؤسسات وأصحاب العمل ، لجذب العمال المهرة.

الهجرة الى سويسرا بواسطة الاصدقاء 

يتطلب  امتلاك عقد عمل في سويسرا الكثير من البحث المستمر عن الوظيفة، ولكن إذا كان الشخص الذي يرغب للسفر إلى هناك لديه صديق يعيش في سويسرا ، فسوف يكون  هذا سهلاً .

يمكن لهذا الصديق الحصول على عقد  عمل مكتوب وإرساله إلى الشخص الذي يرغب في الهجرة ، يبدأ هذا الشخص بالذهاب إلى السفارة السويسرية في بلده ، لتقديم عقد عمل لاستخراج تأشيرة السفر وإكمال جميع إجراءات الهجرة في سويسرا.

الهجرة إلى سويسرا عن طريق الإنترنت 

تعتبر تلك الطريقة إحدى الطرق التي تساعدك في العثور على عمل في سويسرا هي البحث عن عمل عبر الإنترنت ، لكن بهذه الطريقة يجب أن تكون مهتمًا وصبورًا حتى تحصل على تأشيرة عمل

ويعتبر الوصول إلى مواقع الهجرة إلى سويسرا أمر بسيطًا، لأن جميع أصحاب العمل يخشون دائمًا تعيين عمال في الخارج حتى لا تحدث لهم المشكلات.

أنواع الإقامة في سويسرا 

يوجد العديد من أنواع الإقامة هناك، منها:

إقامة مؤقتة 

يحصل عليها اللاجيء عند الوصول إلى سويسرا، ويكون لديه الحق في العيش في مركز استقبال اللاجئين وينال راتب قليل.

إقامة العمل في سويسرا

يحصل عليها المهاجرين الذين أتوا من الدول الأجنبية لكي يحصلوا على عقد عمل  في سويسرا مع شركة مسجلة من قبل السجل التجاري السويسري.

إقامة اللاجئون بشكل عام 

يتلقى المهاجر تأشيرة إذا كان متزوجًا من مواطن أو مواطنة سويسرية أو عندما تقرر المحكمة إعطائه هذا النوع من الإقامة، وتجدر الإشارة هنا إلى أن العديد من اللاجئين لا يحصلون على تلك الإقامة لأنهم لا يستطيعون إقناع المحكمة بسبب عدم وجود أدلة، ويحق لمالكي هذا النوع من الإقامة العمل في جميع الكانتونات السويسرية.

إذا كان بإمكانك الوصول إلى هذا النوع من الإقامة من خلال الزواج ، فلديك الحق في أجر شهري جيد من الحكمة استنادًا إلى عدد أفراد عائلتك ودورات تعلم اللغة الألمانية بالإضافة إلى الإقامة المجانية.

الإقامة الدائمة

يحصل عليها من مضي على إقامته 5 سنوات في سويسرا ويستحق السكن المجاني وراتب شهري.

أمور يجب مراعاتها قبل السفر إلى سويسرا للعمل

تعتبر سويسرا مكان جيد لزيارتها والإقامة بها، ولكن الهجرة إليها ليست أمر سهل لذا يجب عليك معرفة الأمور التي يجب مراعاتها قبل الهجرة إلى سويسرا.

الحصول على تصريح إقامة وتقديم المستندات الخاصة بك إلى سفارة بلدك.

الحصول على تصريح الإقامة وتقديم أوراقك لسفارة دولتك تطلب في سويسرا من المواطن الأمركي بطاقة خضراء وجواز سفر ساري المفعول للدخول إليها، والسماح له بالإقامة بها لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

يوجد ثلاثة أنواع من التصاريح وهي تصاريح قصيرة الأجل لأولئك الذين يريدون الإقامة لأقل من سنة واحد وتصاريح الإقامة السنوية لأولئك الذين يرغبون للإقامة لأكثر من عام ، وهناك تصاريح الإقامة الدائمة ، والتي توفر السكن المجاني في البلاد.

سويسرا لا تسمح لأي شخص بالبقاء فيها، فأنت بحاجة إلى تصريح إقامة وإيجاد عمل، لذا يجب عليك قبل السفر أن تسجل للعمل في قسم أو صناعة معينة لوقت محدد وتقديم المستندات اللازمة في السفارة السويسرية، ويتم النظر في الطلب في غضون عشرة أسابيع.

نقل المقتنيات الخاصة بك

إذا اردت نقل مقتنياتك من الأثاث والملحقات وما إلى ذلك عندما تغادر بلدك إلى سويسرا ، وهناك بعض الخطوات التي ينبغي عليك القيام بها ، بما في ذلك العثور على شركات السفر التي يمكنها القيام بذلك ، وطلب أخذها معك لتلك البلاد، وسوف تسمح لك بذلك دون دفع الرسوم الجمركية.

اصطحاب الحيوانات

تتطلب القوانين السويسرية تصريح بتطعيم للكلاب والقطط قبل الدخول إليها ، لذلك يجب تطعيم الحيوانات الأليفة قبل ثلاثين يومًا على الأقل من دخول البلاد ، ولضمان عدم فقدها ، يجب أن توضع الشرائح الإلكترونية لتحديد الهوية.

القيادة في سويسرا

تحتاج ملصق مثبت على الزجاج الأمامي الذي يسمح لك بقيادة الطريق السريع، ويمكن ويمكن شراؤها أو محطات الغاز السويسرية أو مكاتب بريدية في جميع أنحاء البلاد.

التعامل مع البنوك

من المستحسن فتح حساب مصرفي في سويسرا بحيث يمكنك التعامل مع أجهزة الصراف الآلي المحلية وأموالك في تلك البلد ، لذا تحقق من البنوك قبل الهجرة إلى سويسرا، وقد ترغب في فتح حساب وتحويل أموالك بحيث يكون من السهل سفرك.

تعليم الآبناء

يختلف النظام المدرسي السويسري بشكل كبير عن النظام المدرسي في الولايات المتحدة ، ويمكنك  تعليم أبنائك في المدارس السويسرية فهذا يعتبر طريقة رائعة لتعلم لغة تلك البلد بسرعة ، لكن هذا من الممكن أن يكون صعب في البداية ، لذا يمكن إرسال أطفالك إلى مدارس دولية ، بمجرد إيجاد عمل.

نفقات المعيشة

تعتبر تكلفة المعيشة في سويسرا أعلى تكاليف في العالم ، للحفاظ على إقامتك وعملك هناك، يجب عليك أن تطلب من صاحب العمل الخاص بك تعديل راتبك للتعامل مع تكاليف المعيشة في البلاد.

الرعاية الصحية

توفر بعض شركات التأمين الصحي رعاية صحية للمهاجرين ، مما يعني أنه سيكون لديك تأمين صحي في بلدك حتى بعد الانتقال إلى بلد آخر ، ولكن ليس الحال دائمًا ، لذا يجب عليك التسجيل في مكتب الإقامة لمعرفة بنود برنامج الرعاية الصحية السويسري.

تعلم اللغة

على الرغم من أن مواطني سويسرا يتحدثون ثلاثة لغات وهي: الألمانية والفرنسية والإيطالية ، إلا أنك يمكن تعلم بعض الكلمات الرئيسية من لغتهم الأم، فسوف يكونوا سعداء وعلى ترحاب بذلك، خصوصًا  إذا كنت تريد الإقامة الدائمة هناك، وغالبية المواطنين السويسريين الذين يتعلمون اللغة الألمانية في المدارس يتحدثون اللغة السويسرية، ومن الصعب على المواطنيين الأجانب تعلمها في أشهر قليلة.

ثقافة البلد

يُعد الانتقال إلى الخارج فرصة رائعة للتعرف على الثقافات والعادات المختلفة ، لذلك تحتاج إلى معرفة المزيد عن ثقافة البلد من خلال تكوين صداقات مع المواطنيين المحليين ومشاركتهم احتفالاتهم واستكشاف البلاد و ومعرفة المزيد من  عاداتهم وتقاليدهم والاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية بالبلاد.

أنواع عقود العمل لكل من يريد الهجرة إلى سويسرا 

تتمثل عقود العمل السويسرية في نوعين :عقود طويلة الأجل وعقد قصيرة الأجل) وتحكمها اجراءات متفق عليها ما بين صاحب العمل والعامل ، تلتزم الحكومة السويسرية بذلك لضمان حق الأطراف ، كما تعتمد تلك العقود على اتفاق بين صاحب العمل والعامل أو العامل مباشرة

ويلتزم كلا من الطرفين بشروط تلك العقود، ويقوم صاحب العمل بدفع تعويض متفق عليه عن عمل هذا الموظف ، سواء كان ذلك شهريًا أو أسبوعيًا أو وفقًا للمدة المتفق عليها، كما تعتمد على الإتفاق بين صاحب العمل و شركة أو مؤسسة ما بجلب عمال له، مع الاحتفاظ  بحق كلا الطرفين، ويمكن إيضاح أنواع عقود العمل فيما يلي:

عقد عمل محدد

العقد الطويل الأجل هو العقد المبرم بين أصحاب العمل والموظفين الذين يوافقون جميعًا على أداء واجبات محددة في وقت محدد وبأجور محددة فيما بينهم ، وبعد انتهاء تلك الفترة يتم حذف العقد وإلغائه، ويحتوي على  اجراءات تضمن حقوق كل طرف منهم ، كما ينص القانون السويسري على حق توفير فترة من الخبرة ، وهي تتمثل في وقت يمنح كلا الطرفين الحق في العمل، ويجب ألا يتجاوز هذا ثلاثة أشهر ، وتخضع هذه الفترة للأحكام المحددة في قانون العمل.

عقد عمل غير محدد

هو عبارة عن عقد بين الطرفين وهما صاحب العمل والموظف للعمل على أداء العمل مقابل الراتب المتفق عليه على أن يكون وقت العمل غير محدد لفترة معينة من الزمن.ويتضمن هذا العقد مجموعة من  البنود والضمانات لضمان حقوق كلا الطرفين، كما يحدد عدد الساعات العمل والراتب الشهري والعطلات الشهرية والسنوية.

ينظم القانون السويسري  مسئلة إلغاء العقد ، حيث يسمح لصاحب العمل والموظف  إنهاء عقد العمل إذا كان لا يزال في فترة الاختبار ، ولكن الشخص الذي يرغب في ذلك يجب أن ينهي العقد بإخطار طرف آخر نيته إلغاء العقد قبل سبعة أيام على الأقل من الحذف.

يمكن لأي طرف منهما أن يحذف هذا العقد ، ولكن هذا يخضع لقيود وإجراءات وتواريخ محددة ، ويجب على الطرف الذي يرغب في إنهاء العقد أن يكتب ويشرح أسباب إلغاءه إذا كان الطرف الآخر يطلب ذلك.

ينص قانون العمل السويسري على شروط أخرى لتجنب الفصل من العمل ، وفي نهاية الفترة التجريبية ، يمنح الموظف الحماية من الفصل ومنع صاحب العمل لفترة محددة من إقالة الموظف الذي تعرض لظروف إلزامية  مثل الحمل والأمراض والحوادث وغيرها  التي منعته من مواصلة عمله.

الوظائف المطلوبة في سويسرا

يعد العمل في سويسرا واحداً من أحلام الكثير من الأشخاص، ويرجع ذلك إلى ارتفاع الاقتصاد السويسري.

وللحصول على وظيفة في سويسرا ، تحتاج إلى معرفة مجموعة من الشروط الهامة مثل حصولك على مؤهل دراسي عالي , مع خبرة مهنية كأمر أساسي بالإضافة إلى معرفة جيدة باللغة الفرنسية أو الإيطاليةأو الألمانية

ويعتبر اختيار العمل في سويسرا أمر جيد للغاية ، لأننا نعرف أنها تعتبر من الدول الإقتصادية في العالم، ويرجع ذلك إلى وجود العديد من الشركات السويسرية العالمية ، مما يسمح باتاحة عدد كبير من الوظائف التي تطلبها الشركات السويسرية، وإذا كان لديك مهارات ومهارات في المجالات التالية ، فستتمكن من العمل:

الهجرة الى سويسرا للمصريين

وظائف الهندسة المعمارية

تعتبر تلك المهنة مطلوبة في جميع أنحاء العالم ، ليس فقط في سويسرا ، بسبب مكانتها الإقتصادية، بالإضافة إلى أن العديد من الطلاب في سويسرا يدرسونها في مناهجهم، كما يمكن أن تكسب راتباً أكثر من 5000 دولار وهذا الراتب جيد جداً ويمكنه أن يزيد مع الوقت.

العمل في مجال الحلويات 

إذا كان لديك تجربة جيدة في هذا المجال مع حصولك على مؤهل عالي في الحلوى ، يمكنك الحصول على  الراتب يصل إلى أكثر من 4500 دولار .

وظائف التعليم بسويسرا

تعرف سويسرا بأنها بلد متقدم جدًا في مجال التعليم، والجامعات السويسرية لديها ترتيب الدولي ضمن الجامعات، كما يحصل المعلم  بسويسرا على راتب جيد حيث يمكنه كسب أكثر من 6000 دولار  ، لذا فمهنة التعليم  من أفضل المهن في سويسرا

العمل في الزراعة.

تعد سويسرا واحدة من أكبر الدول المنتجة الألبان والجبن في العالم بالإضافة إلى الإنتاج الحيواني ، وتعمل بشكل جيد في هذا المجال، ويمكن أن يصل راتب الشخص الذي يعمل في الزراعة إلى 4000 دولار.

كيف تحصل على الجنسية السويسرية؟

توجد ثلاث طرق للحصول على الجنسية السويسرية ، وهي تتمثل في:
• أن يكون المولود أحد والديه حامل للجنسية السويسرية.
• الزواج من مواطن سويسري ، ذكر أو أنثى وتشترط الإقامة في سويسرا لمدة لا تقل عن خمس سنوات.
• الإقامة في سويسرا لمدة لا تقل عن 10 سنوات (12 سنة).
ويعتبر الزواج السويسري أو السويسري من أكثر الحالات شيوعًا ويجب أن يكون مقدم الطلب متزوجًا أو متزوجًا من سويسرا لمدة 3 سنوات وعاش في سويسرا على الأقل لمدة خمس سنوات، بشرط أن يكون قد مضى عام لتقديم طلب في سويسرا.
وتشجع سويسرا  المقيمين فيها على الذهاب لأقرب مؤسسة مسؤولة لطلب الحصول على تلك الجنسية، حيث يتكلفوا رسوم إدارية قليلة تدفع مقابل متابعة الطلب.
وتختلف تلك التكاليف والرسوم من بلدية إلى أخرى ، حيث تتراوح بين 2000-3000 فرنك سويسري، وقد تستغرق مدة طلب الحصول عليها في المتوسط 20 شهر، وهناك بعض الحالات التي تستغرق فيها 6 أشهر فقط.
mahmoud
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع قلعة المسافر .

جديد قسم : الهجرة