السياحة في عمان

حققت عُمان شهرة سياحية واسعة في الأونة الأخيرة، حيث ظهورها في قائمة أفضل الدول التي يمكن زيارتها في Lonely Planet لعام 2017، و عمان لديها كل المقومات لتصبح وجهة شهيرة في غضون بضع سنوات فقط، لديها تراث محفوظ جيدًا من القلاع والمساجد الرائعة والواحات الرائعة ذات المياه الخضراء وبين بساتين النخيل، يمكنك رؤية سلاحف كاسكوبورو ومناطق الغوص الجيدة والأودية المليئة بالدوار، وسأحاول في هذا المقالة توضيح كل ما يتعلق بأوجه السياحة في عُمان وأشجعك على السفر إلىها.

عمان


معلومات عن السفر إلي عمان

اين عمان:

تقع في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، بين المملكة العربية السعودية واليمن، وقبيل سواحل إيران، كما أن لديها مساحة صغيرة، و هي مسندم، التي تحيط بها دولة الإمارات العربية المتحدة وتتميز بموقع استراتيجي في مضيق هرمز الذي يربط بحر العرب وخليج عمان.

تأشيرة عمان

للسفر إلى عمان، مطلوب جواز سفر مع فترة صلاحية 6 أشهر من تاريخ الدخول إلى البلاد وتأشيرة. يمكن طلب التأشيرة عند الوصول إلى الدولة أو عبر الإنترنت. إذا كنت تريد مزيدًا من المعلومات حول كيفية القيام بذلك، فسأشرح في هذا المنشور كيفية القيام بذلك خطوة بخطوة.

في الوقت الحالي ، وحتى يعلنوا خلاف ذلك ، يمكن إصدار التأشيرة عند مداخل عمان برا وجوا. في نفس المطار، يقومون بعمل التأشيرة في دقيقة واحدة فقط مقابل 1 ريال عماني إضافي. لكن يجب الأخذ في الحسبان أنه في ظل أزمة كورونا تغيرت العديد من القوانين.

أنواع التأشيرات

هناك أنواع قليلة جدًا من التأشيرات اعتمادًا على الجنسية ، إذا كنت دبلوماسيًا اعتمادًا على الغرض من الرحلة. وباختصار، بالنسبة لمعظم السائحين، فإن السائح الأكثر شيوعًا هو السائح لمدة 10 أيام، والذي يكلف 5 ريال عماني، والسائح لمدة 30 يومًا، والذي يكلف 20 ريالًا عمانيًا.

يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات على موقع شرطة عمان، على الرغم من أنها لا تعمل بشكل جيد في بعض الأحيان.

متى تسافر إلى عمان

أفضل وقت للسفر إلى عُمان هو فصل الشتاء، من أكتوبر / نوفمبر إلى فبراير / مارس. في ذلك الوقت يمكن أن تتراوح درجات الحرارة بين 25 و 35 درجة مئوية خلال النهار و15-20 درجة مئوية في الليل. في منطقة جبل شمس في الشتاء يمكن أن تنخفض درجات الحرارة إلى ما يقرب من 0 درجة مئوية في الليل. في الصيف، قد يكون السفر إلى عمان جنونًا حقيقيًا، حيث يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى ما يقرب من 60 درجة مئوية.

طعام في عمان

بما أنها ليست دولة بها الكثير من السياحة، فإن المطاعم للسياح نادرة باستثناء مسقط، واللحوم الأكثر تداولًا هي الدجاج ولحم الضأن ولحم العجل. يمكنك أيضًا تجربة لحم الإبل في بعض الأماكن، خاصة في شمال البلاد. في المناطق الساحلية، يمكنك أيضًا تذوق الأسماك الطازج ، على الرغم من أنها تُفرط في طهيها وتتركها جافة. إذا كان لديك أي نوع من عدم تحمل الطعام، فلا تتوقع رسالة مفصلة ولكنهم سيفعلون كل ما في وسعهم لتلبية احتياجاتك.

توجد بعض الحلويات اللذيذة، وخاصة نوع البف بريستري البقلاوة. غالبًا ما يصاحبون القهوة مع التمر. لديهم أيضًا الشاي، أكثر ما سوف تحبه هو "الشاي العماني" ، مع الهيل والنعناع والقرفة والتوابل الأخرى.

العصائر تستحق الذكر بشكل خاص. نظرًا لأنهم لا يستهلكون المشروبات الكحولية ولا تحظى كوكولا بشعبية كبيرة، فقد أصبحوا مدمنين على شرب العصائر بشكل إلزامي. هناك أماكن متخصصة في العصائر ويمكنك الحصول على عصير طبيعي لذيذ مقابل 1 ريال عماني تقريبًا. في جميع المطاعم تقريبًا يقدمون أيضًا العصائر، أكثر الأشياء اللذيذة هناك المانجو والباشن فروت والرمان.

ميزانية السفر الى عمان 

السفر إلى عمان ليس رخيصًا ، لكنه ليس باهظ التكلفة أيضًا. أكثر ما يزيد الميزانية هو سعر الإقامة والطيران. الغذاء رخيص جدا. وهذه هي أسعار معظم النفقات عن تجربة:

الرحلة: 525 يورو

استئجار سيارة نيسان صني: 230 يورو

التأشيرة: 12 يورو

الإقامة: مسقط (92 يورو) ، نزوى (135 يورو) ، الصحراء (130 يورو) ، الجنوب (60 يورو) = 412 يورو / 2 = 208 يورو للشخص

سعر المطعم المحلي: 2.5 - 4 ريال عماني (5.5-10 يورو)

البنزين: 1 لتر سوبر 0.50 يورو

الغطس (51 ريال عماني) / الغطس (30 ريال عماني)

الرحلات: السلاحف 7 ، الصحراء (30 + 25) 55 ، القارب 10

الزيارات: بشكل عام الأماكن ذات الأهمية رخيصة جدًا أو حتى مجانية. معظم القلاع والحصون تكلف 0.500-2 ريال عماني ، وبعضها مجاني. الزيارات الأخرى ندفع حوالي 3-5 ريال عماني.

الميزانية الإجمالية : 1300 يورو

كيف تتجول في عمان

1-وسائل النقل العام محدودة للغاية ولا تكاد توجد بين المدن الكبرى. لذا فإن أكثر شيء ينصح به هو استئجار سيارة. معظم الطرق جديدة وفي حالة جيدة جدًا، باستثناء بعض المواقع الجبلية. هناك أيضًا طرق سريعة مكونة من 2 و 3 حارات ولكن لا يدفع أي منها. الشيء السيئ الوحيد هو أنه يوجد في بعض الأقسام عدد غير قليل من الرادارات.

 إلى حقيقة أنه السلطان قابوس، سلطان البلاد، هو الذي أمر ببنائه. ويوجد بالمسجد رخام كارارا، مكيفات الهواء مخبأة في الجدران والأعمدة، أكبر سجادة في العالم من قطعة واحدة 4343 متر مربع ، ثريات بتركيبات ذهبية.. ألخ.

2- سوق مطرح: أحدي أقدم الأسواق في عُمان، يمكنك التجول فيه وشراء كل مقتنياتك. فيتمتع بكثر البائعين العرب والعديد من المنتجات الشرقية. 

3- قلعة بهلاء: يطلق عليها حصن بهلا، وهي أقدم الحصون وأول القلاع التي يجب أن تراها في عمان. هي أيضًا واحدة من أفضل الأمثلة على العمارة العسكرية في عمان، يعود تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد. انتبه إلى الخفافيش التي ستجدها في غرفهم ونصيحة، لا تتوقف عن السؤال عن العباقرة الذين يعيشون في بلدة بهلا القريبة.

4- قلعة جبرين: يعد من أبرز القلاع التي يزورها السائحون، وقد بناها بيلعراب بن سلطان في القرن السابع عشر.

5- مدينة نزوى: تجمع مدينة نزوى كل ما يتوقعه المرء في عمان، حيث تصل من الصحرا ، وفي وسطها التاريخي، تصادف حصنًا دائريًا وسوقًا، في السوق هناك مبنى حيث يبيعون الحرف والأواني من جميع الأنواع، فضلا عن بائعي الأسماك، كما يوجد سوق هام للماشية.

6- التمتع بصحراء عُمان: تتمتع بوجود العديد من الصحاري، التي يمكنك قضاء يومك فيها والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة والرمال، وتلتقي بإبل السباق، وتستمتع بغروب الشمس في الصحراء، وصفاء السماء.

7- الكسبان السكرية: يقع هذا المكان في قرية خلوف، وتتوزع البحيرات المالحة في العديد من المناطق في هذه الصحراء، ويمكنك الاستمتاع برمال الخلوف البيضاء ونسيم الصحراء.

8- جبل شمس: سلسلة جبال يجتازها الوديان العميق، وتقع في ولاية الحمراء، وتمتاز بمناظرها الخلابة، ويعتبر أكبر منحدر بالشرق الأوسط وثاني أعمق منحدر في العالم. 

9- قرية مسفاة العبريين: تقع في أعلي جبال شمس، في ولاية الحمراء، وعلى ارتفاع ألف متر عن سطح البحر، تم تصميم المنازل التي يبلغ عمرها قرونًا والتي تم بناؤها على الصخور باستخدام الطوب اللبني بشكل مثالي لإبقائك دافئًا بالخارج نهارًا وداخلًا ليلاً. وتحتوي على شرفات توفر إطلالات رائعة على المناطق المحيطة . محاطة بمزرعة نخيل تروي بقنوات تنقل المياه إلى الحقول. هذه قنوات الأفلاج، هي نموذجية لسلطنة عمان وقد تم إعلانها كموقع تراث عالمي من قبل اليونسكو .

10- وادي بني خالد: يبعد عن مسقط العاصمة بحوالي 203 كم، ويوجد به الكثير من النخيل والمسابح، وتقع ضمن سلسلة جبال الحجر الشرقي، مما اكسبها طابع خاص.

11- وادي شاب: المزيد من الواحات ذات الأسوار العالية والرمل، يقع جنوب مسقط، عاصمة عمان، يمكنك ركوب زورق بخاري صغير يعبره من موقف السيارات، وعلى الجانب الآخر تبدأ المسيرة بدون سيارات وبدون ضوضاء وبدون تسرع.

12- جزيرة مصيرة: هي أحد ولايات عمان، وتقع جنوب شرق السلطنة، وترتبط هذه الجزيرة بعدة جزر ومن أهمهم جزيرة  شعنزة ومرصيص، ويمكن الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجذابة. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-