القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات كاملة عن السياحة في الأردن

السياحة في الأردن واحدة من اهم القطاعات في الاقتصاد الاردني, لان دولة الأردن تجذب أعداد هائلة من الزواريوميا. وتقع الأردن في الشرق الأوسط و المناخ بها متنوع وبها الطبيعة الساحرة الخلابة, لأنها تجمع بين مناخ الصحراء والبحر الأبيض المتوسط, فالطقس يكون رطب في فصل الشتاء وحار في فصل الصيف, و دولة الأردن تحقق نتائج عالية من الدخل الاقتصادي وعائداتها منه كثيرة؛ حيث يصل دخلها الاقتصادي الي 4.3 مليار دولار كل عام ، وذلك يحدث بسبب  طبيعة الاردن  الجميلة و الأهمية التاريخية والدينية، و قد تنتشر العديد من الديانات فيها كالديانة الاسلامية والمسيحية وغيرها من الديانات فاذا كنت تخطط ان تكون رحلتك الي الاردن  نوفيك  دليل السياحة الي اهم اماكن السياحة والاثار في الاردن .

مقومات السياحة الاردنية

الأردن واحدة من دول العالم السياحي لان تتوفر بها كل المقومات السياحية, التي تجعلها تحتل الصدارة وتجذب العديد من السياح في الأردن, وتسهل وزارة السياحة و الأثار الأردنية " لينا عناب " جميع الرحلات المتوفرة  حول الاردن والتي بها الكثير من اماكن السياحة في الاردن التي تجذب الكثير من دول العالم. وتختلف انواع السياحة بها من حيث سياحة علاجية و سياحة ترفيهية و سياحة داخلية وتاريخية والسياحة الثقافية و سياحة مغامرات و السياحة البيئية و غيرها من الأنواع المختلفة التي يسافر السياح من أجلها.
توجد في دولة الأردن الكثير من العادات العربية الجميلة والتي تعد نقاط تشابه بينها وبين الدول العربية الأخرى من حيث اكرام الضيف والترحيب به وتقديم العون له والكرم ايضا لكل السائحين الاجانب والعرب، و تقدم الأردن للمسافرين الخدمات المميزة لرعاياها, ولعل أهم ما يميز الأردن هو أنها تجمع بين ثقافتها وثقافة الدول الأخرى, هم يبدعون ويفننون في الحرف اليدوية بكل أشكالها المختلفة من حيث صناعة السجاد وتطريزه وغيرها من الحرف.

مجهودات وزيرة السياحة والأثار الأردنية لينا عناب تجاه زوار الاردن

 ان اهم قطاع  في الاردن هو قطاع السياحة الاردنية, حيث تعمل وزيرة السياحة الاردنية لينا عناب هي وجميع العاملين بالسياحة في الاردن علي تقديم خدمات سياحية راقية لكل زوار الاردن. فهي بلد متخصصة في صناعة السياحة في الاردن و يهتم قطاع السياحة ببناء الفنادق الاردنية المتوفرة حول الاردن و المدن السياحية  وتجهزها علي مستوي عالي من الخدمة  لتكون في خدمة جميع زوار الأردن سواء العرب من الخليج او دول اخري او الاجانب.

السياحة في الأردن- Siq - البتراء / وادي موسى, الأردنأهم الأماكن السياحية الجميلة في دوله الأردن وأهم مدن  الاردن التي سوف نتحدث عنها هي :

1.محافظة عمان:

تعتبرعمان العاصمة لدولة الأردن وهي تملك أهم مناطق الجذب السياحي توجد بها اجمل الأماكن التاريخية الاردنية والمتاحف والمنتجعات وغيرها من الأماكن الترفيهية في الأدن التي يستمتع بها السياح ،بها عددا كبيرا من القصور الجميلة.

أهم المعالم السياحية الرائعة في محافظة عمان:

• جبل القلعة

يصل ارتفاعه الي 850 م فوق مستوي سطح البحر وهو من أجمل وأروع مناطق مدينة عمان , يوجد به موقع آثار لعاصمة العمونيون القديمة ،وعددا من الآثار الاردنية الأخرى مثل معبد هرقل والقصر الأموي وغيرها من الأماكن السياحية الاردنية الجميلة.

• المدرج الروماني 

يقع في منطقة جبل القلعة في مدينة عمان وهو من أهم آثار الأردنية القديمة, يصل طوله الي 1700م ، يوجد به مسرح يضم أعمدة ونقوش رائعة تستطيع ايضا من خلاله زيارة القصر الأموي ومتحف القلعة الرائع والذي توجد به أواني الفخار المزخرفة تعود الي عصور مضت.  من اعرق أماكن السياحة في الاردن, لان يقام فيه مناسبات واحتفالات في بعض المسارح الموجودة بالمدرج يصل أعداد المتفرجين الي 6.000متفرج ،ويوجد به ايضا ساحات للقتال والمسابقات المختلفة. ووجدت بعض التماثيل للعمانيين في جبل القلعة وبعض النقوش توضح أن المعبد شيد في السنوات 161 و166 ،به الكثير من المواقع الأثرية الاسلامية، بالمدرج عدة متاحف وعددا من العروض الفلكلورية الأول من هذه العروض يعرض الزي التقليدي للمدينة والآخر يعرض كيفية الحياة في البلاد الشعبية وعاداتهم وتقاليدهم ،يوجد حوله الكثير من المراكز التجارية  الاردنية للشراء والتسوق ،وبعض زيارة كل هذه الاماكن عليكم التوجه لأحد المطاعم لتناول أشهي الأطعمة والحصول علي الراحة.

• حدائق الملك حسين:

من أهم المناطق السياحية في عمان, يوجد بها عددا من أماكن السياحة في الاردن للعوائل, منها مسجد الحسين ومتحف السيارات الملكي ومتحف الأطفال والبوابات المزخرفة ،هذه الحدائق تتحدث عن تاريخ الأردن الثقافي بطريقة حديثة وتضم اجمل اماكن الترفيه الاردنية في الحدائق, حيث يقام بها المهرجانات والاحتفالات, عند زيارة متحف الأطفال سوف يستمتعوا بالمشاهد الرائعة و اللعب, ويمكنكم من خلال الحدائق الذهاب للقرية الثقافية  التي تكون من اهم اماكن السياحة في الاردن  فهي تحتوي علي عددا كبير للحرف المميزة الأردنية والأقمشة الرائعة المطرزة بأجمل طراز أردني متميز, يوجد بالحديقة مقهي به مكان خارجي لتقديم أجمل الأطعمة الاردنية الجميلة.

• متحف الآثار الأردني:

يقع في منطقة آثار جبل القلعة في مدينة عمان, تم بناءه عام 1951م, يقدم هذا المتحف مجموعة كبيرة من القطع الأثرية الأردنية التي تعرف من خلالها علي تاريخ الأردن العريق, سوف تشاهدوا في المتحف أدوات منها أواني الفخار والزجاج والحلي والتماثيل وبعض الأحجارسوف تشاهد ايضا في متحف الآثار الأردني العروض الأثرية بدءا من العصر الحجري وصولا الي أقدم التماثيل مثل تمثال عين غزال, ايضا تستطيع أن تري تماثيل الالهة ولوحات الفسيفساء علي الأرض مرسومة التي يعود تاريخها الي العصور الرومانية وبها يشرح المتحف شرحا مفصلا لكل قطعة.

2.محافظة مادبا

 اجمل اماكن السياحة في الأردن أطلق عليها الكثير من المسميات ولقبت بمدينة الفسيفساء نظرا لتعدد أرضيات الكنائس بها بلوحات الفسيفساء ،توجد بها القدس حيث تعد من أهم أماكن الأراضي المقدسة الموجودة في الاردن,  بها ما يصل الي مليون من القطع الحجرية بمختلف ألوانها الجميلة والمميزة تعرض رسوما لبعض التلال والمدن.
من أهم المعالم الأثرية في محافظة مادبا وأكثرها شهرة هي :

• حمامات ماعين

 تعتبر الأردن واحدة من اهم الاماكن العلاجية لان بها حمامات ماعين التي تقع  في محافظة مادبا التي تبعد حوالي 58كم جنوب عمان وهي من اهم اماكن السياحة في الاردن في لأنها تمثل السياحة العلاجية في الاردن, و بها الطبيعة الشافية من الامراض, فلا يوجد احد من القادمين الي الأردن يغادرها دون ان يزور حمامات ماعين حيث العلاج و الراحة والهدوء, و الاسترخاء.

• البحر الميت 

تصل عائدات السياحة الي ارقام كبيرة من السياحة في البحر الميت الذي يفصل بين الأردن و دولة فلسطين وهو من اهم اماكن السياحة في الاردن, لأنه قد تكون السياحة البيئية فيه علاجية تشفي من الامراض لما يحتويه من مياه كبريتية و لاعتدال المناخ. يتميز البحر بشدة ملوحته حيث تصل نسبة الأملاح فيه الي34% هذه الأملاح مفيدة جدا للجسم ،أصبحت المنطقة مكانا مهما لتنظيم المؤتمرات والندوات لتقديم أفضل الخدمات السياحية والترفيهية, فهذا البحر من اهم القطاعات الاقتصاد الأردني.

• عيون موسي

  افضل اماكن السياحية في الاردن ممكن تراها, لأنها ذكرت في القران الكريم وسميت بذلك الاسم لأن سيدنا موسي عندما واجههم العطش هو وقومه ضرب بعصاه علي الصخرة فانفجرت منها إثني عشرا عينا وروي عطش قومه واسقاهم جميعا ، تقع علي بعد 10 كم من المدينة ،تتميز بالمناخ المعتدل, يتم زراعة جميع أنواع الفاكهة من عنب ورمان وزيتون في هذه العيون.

• كنيسة القديس جورج

تم بناء هذه الكنيسة عام 1896م،يوجد بها قطع فنية تم العثور عليها.

• متحف مادبا الأثري

من اهم اماكن السياحة والأثار الأردنية بها النقوش الخالدة و يوجد ايضا بمنطقة مادبا قطع فنية ويوجد بالمتحف الأثري في مادبا رسومات لمجموعة من الأزهار والنباتات والأسماك والطيور ومشاهدة عالم الأساطير ورحلات الصيد وأعمال الزراعة وما كان يستخدم فيها وكل ذلك مرسوم بالفسيفساء الملونة والجميلة ،ويجمع متحف مادبا ومنتزه مادبا هي كنائس بيزنطية كثيرة.

3.مدينة البتراء الاردنية " المدينة الوردية "

تقع في محافظة عمان جنوب الأردن ، وهي من أهم الأماكن الأثرية في الأردن, اكتشفها المستشرق السويسري يوهان لودفيغ بركهارت عام 1812م ،سميت بالمدينة الوردية وذلك لكثرة مبانيها ذات اللون الوردي الجميل والذي وصفها بهذا الوصف هو جون وليام من خلال قراءته للقصص الدينية وايضا من خلال رسومات الأسكتلندي ديفيد روبرتس للبتراء عند زيارته لها عام 1839م هذه الرسومات جعلت المدينة تشتهر وأصبحت ذات شهرة عالمية كبيرة واصبحت السياحة الي الأردن كل يوم تستقبل اعداد لها من الزوار. ووصل عدد هذه اللوحات الي 20 لوحة منها لوحة فنية مرسومة بألوان مائية رائعة. فيأتي جميع الزوار قاصدين السياحة في الاردن لمشاهدة هذا الصرح الاثري العالمي. ويوميا قد يتم تخصيص رحلات علمية استكشافية لهيئة تنشيط السياحة الاردنية  مقدمة من وزيرة  السياحة و الأثار الأرنية لينا عناب مع الدول الأخرى لمشاهدة مدينة البتراء.
من أهم معالم البتراء الأثرية الأردنية وأكثرها شهرة بإطلالة رائعة هي :

• السيق

يصل ارتفاعه الي 200م ، من أهم معالم البتراء الشهيرة والسياحية الأثارية الأردنية التي تجذب كثيرا من السياح ، يوجد بهذا السيق قنوات لري الأراض الزراعية وبعض السدود مهمتها توصيل المياه الي المدينة.

• المعبد الكبير

يعتبر من أقدم المباني التاريخية في الاردن تم بناءه من الأحجار المميزة ،يوجد حوله قصر البنت والدير الذي يتشابه مع مبني الخزنة من حيث الشكل.

• متحف البتراء النبطي

يضم هذا المتحف 600 تحفة قطعة أثرية للعرض, لذا يعد من اهم أماكن السياحة في الأردن يوجد به ايضا ثلاث صالات أو قاعات الأولي تتحدث وتروي تاريخ الدولة النبطية وكل شيء يتعلق بهم والثانية تقدم عن الطريقة التي اكتشفت بها الحفريات الجيولوجية الأثرية الاردنية والزلازل والتجارة وطرق القوافل أما الثالثة تعرض عددا كبيرا من المنحوتات الفخارية والتماثيل البرونزية والأطباق ذات الألوان الجميلة الزاهية وعددا من قطع النقود المعدنية الاردنية القديمة وغيرها من التحف الأثرية التي توجد به.

فبذلك البتراء اقدم مدن الأردن لتاريخها العظيم وكثرة المعالم التاريخية فهي عنصر السياحة الاثارية في الأردن, فهي سبقت مدينة عمان العاصمة وايضا مدينة جرش ، تقوم في البتراء الكثير من المهرجانات والاحتفالات لتنمية السياحة في الاردن وتطويرها والعمل علي النهوض بها, ويوجد أعدادا هائلة من الفنادق الأردنية الفخمة والمميزة لاستقبال الأفواج السياحية يصل عددها 900.000 في عام 2010م .

4. مدينة جرش

تبعد قرابة 50 كم الي الشمال من عمان ،تجمع بين الحضارة الرومانية واليونانية ،لأنها كانت تحت الحكم الروماني في ذلك الوقت و ديانتهم المسيحية فاهتموا ببناء الكنائس والأديرة ولكن دمر معظمها بسبب الفرس ولكن منذ دخول جيوش الإسلام حصلت المدينة علي الاستقرار والأمن والأمان واستعادت مجدها وعظمتها ،جرش من أهم المناطق والمدن واماكن السياحة في الاردن التي وتتميز بتاريخ عظيم ومدن أثرية تجذب الكثير من الزوار ؛وذلك لأنها مازالت حتي الآن محافظة علي كل المعالم الأثرية ، تعد ثان أهم أماكن السياحة الأردنية التي يود الكثير أن يحظي بزيارتها بعد مدينة البتراء, فهي تحتوي علي ساحات المدينة القديمة والمسارح الأثرية الضخمة, وبها اهم شوارع الاردن القديمة.

من يأتي لزيارتها سوف يري بوابة الاردن الفخمة ذات الثلاث أقواس بناها الامبراطور الروماني هادريان ، وبسبب موقعها المتميز أصبحت مدينة جرش مركزا تجاريا وثقافيا متقدم وأصبحت أهم مدن حلف الديكابولس ، تعرضت جرش للكثير من الزلازل المستمرة والمتكررة وتعرضت ايضا للحروب كل ذلك أدي الي خسارتها اقتصاديا واصبحت عبارة عن مدينة يعمها الخراب الي أن أتي سائح ألماني وانعش السياحة الاردنية في جرش من جديد.

أهم المعالم الرومانية والسياحية في الاردن مدينة جرش :

يوجد العديد من اماكن السياحة الرومانية في الاردن تجدها في الشوارع والمسارح الرومانية القديمة.
• المسرح الجنوبي.
• المسرح الشمالي.
• بواية هادريان.
• ساحة الندوة.
• كاتدرائية جرش.
• شارع زيوس.

الأثار الإسلامية في الاردن

لا ننسي ان الاردن دولة اسلامية فيوجد, فيوجد الكثير من الاماكن السياحية في الاردن تضم المساجد الاثارية القديمة :
• مسجد الحميدي.
• المسجد الأموي.
• مقام النبي هود.

اهم اماكن السياحة في الاردن لاستمتاع الاطفال

• منتزه غمدان

هو منتجع واسع وكبير يحتوي علي ألعاب الماجيك لاند، وهي أماكن السياحة الترفيهية في الاردن  للملاهي وبه حديقة للحيوانات بها انواع متعددة من الحيوانات, يوجد بالمنتجع مطاعم ومقاهي لتناول الأطعمة الأردنية الجميلة والمقاهي للراحة و تعمل هيئة تنشيط السياحة الأردنية علي انشاء اهم اماكن السياحة في الأردن للأطفال ومنها اهم المدن الترفيهية التي يمكن ان تزورها في الاردن منتجع الوادي المائي وعمان ويفز أكوا بارك.

فاذا كنت تريد السفر الي الأردن لقضاء وقت سعيد بين ابناءك في الهدوء لا يوجد احسن من ان تجرب اهم اماكن السياحة في الأردن بين الطبيعة الخلابة, و اماكن الترفيه الاردنية و نستمتع برؤية الاثار. اتمني ان يكون هذا المقال وافي وبه أهم المعلومات المتوفرة حول الأردن.

إقرأ المزيد في موقعنا قلعة المسافر حول ... السياحة في الأردن


أفضل 16 أماكن ترفيهية في الاردن
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا