الهجرة الي بلجيكا | تعرف على أهم الشروط للحصول على فرصة للهجرة والعمل

تفكر في الهجرة إلى بلجيكا تريد أن تعرف كل التفاصيل عن اللجوء و الهجرة إلى بلجيكا، معنا في المقال من البداية إلى النهاية بشأن تنظيم الهجرة إلى بلجيكا، من بداية استخراج فيزا بلجيكا إلى الوصول إلى بلجيكا العيش والإقامة في بلجيكا وايجاد فرصة عمل في بلجيكا. خذ من وقتك قليلاً وأتم قراءة المقال لتعرف كل ما هو جديد بشأن تنظيم الهجرة الذي تم التوقيع من الحكومة البلجيكية.

مملكة بلجيكا

الهجرة الي بلجيكا

بلجيكا دولة توجد داخل أوروبا الغربية و هي دولة من مؤسسي الاتحاد الأوروبي، وعاصمة بلجيكا بروكسيل، سكانها يتحدثون ثلاثة لغات رسمية لغة فرنسية، اللغة الهولندية، اللغة الألمانية، وعمل بلجيكا هي اليورو الأوروبي.

تنظيم الهجرة لبلجيكا

وزير الهجرة واللجوء في بلجيكا قد منح للمهاجرين المغاربة والمهاجرين الأجانب عن بلجيكا بعض الحقوق، فقد وقع على ميثاق الأمم المتحدة بشأن تنظيم الهجرة الذي تم التوقيع عليه في المغرب من قبل 150 دولة في اجتماع زعماء من حول العالم، وأشهر الدول المشاركة ( المغرب وفرنسا وبلجيكا والولايات المتحدة الامريكية وهولندا وألمانيا..) وقد أثار هذا القرار ضجة كبيرة ومخاوف في بلجيكا وأدي إلي اندلاع مظاهرة من البلجيكيين احتجاجا وخوفاً من تزايد أعداد المهاجرين في بلجيكا، كما شهدت مصادر إعلان صحيفة حول هذا الحدث.

قانون الهجرة في بلجيكا

الهجرة إلى دولة بلجيكا لم تكن صعبة، ولكن يجب أن تكون بشروط، حتي تضمن حق المهاجرين، وتضمن البلد حقها، قانون الهجرة لبلجيكا يقوم  بعمل شروط تنظيم للهجرة بلجيكا .
للحصول على تأشيرة بلجيكا عليك جمع جميع الأوراق المطلوبة في استخراج فيزا بلجيكا

الاوراق المطلوب في الفيزا البلجيكية

1. الحصول على تأشيرة شنغن وهي تأشيرة الدخول لمعظم دول العالم وخاصة الدول الأوربية.
2. عدد 2 صورة حديثة للمسافر بخلفية بيضاء مقاس 4 × 6.
3. جواز السفر ساري المفعول لمدة 3 أشهر على الأقل يكفي لطول مدة الرحلة وأن يحتوي جواز السفر على صفحتين بيضاء.
4. إذا كان المسافر حصل على تأشيرة شنغن من قبل علية بإحضارها مع الأوراق الخاصة.
5. شهادة من جهة العمل الحكومية.
6. جمع والأوراق الشخصية الخاصة، من القيد العائلي والشهادة العلمية، والشهادة المهنية لأصحاب الحرف المختلفة.
7. شهادة بنكية من البنك بأن الشخص لديه مبلغ من المال وقادر على الاقامة في بلجيكا ومصاريف العيش هناك.
8. تقديم خط سير في بلجيكا طوال مدة الإقامة.
9. حجز في فندق في بلجيكا أو وجود مكان الإقامة مع عائلة أو صديق. يحمل الجنسية البلجيكية.
10. إحضار عقد عمل موثق من صاحب العمل في بلجيكا.
11. دفع الرسوم الدراسية لإحدى جامعات بلجيكا.
12. دفع مبلغ مالي تأمين صحي تحسباً لوقوع المسافر إلى بلجيكا الحوادث.
13. حجزت تذكرة ذهاب وعودة إلى بلجيكا.
14. رفع البصمات الخاصة للمهاجر من فيش وتشبيه حيث تضمن القنصلية أن المهاجر إلى بلجيكا لم يحكم عليه في ذمة قضايا، ولم يكون مطارد وعليه أحكام قضائية لم يتقاضاها.
15. تقديم شهادة صحية من خلو المسافر إلى بلجيكا من أي فيروسات أو أمراض معدية.
بعد ان تجمع هذه الأوراق باللغة الانجليزية والفرنسية، عليك بتقديم الطلب الى سفارة بلجيكا في بلدك وتنتظر الرد من القنصلية، ويستغرق مدة طلب تأشيرة بلجيكا نحو من شهر إلى شهرين.

الدراسة و الهجرة إلى بلجيكا

قد يستغل بعض الأشخاص فرصة الدراسة في بلجيكا، في طلب الاقامة في بلجيكا، فان مملكة بلجيكا سنوياً تستقبل أعداد كبيرة جداً تقدر بالآلاف من الطلاب العرب ومن حول العالم لاستكمال دراستهم في الجامعات البلجيكية، بعد دفع رسوم دراسة الملف وهي 60 يورو، حتى يمنحوا الدرجات العلمية من جامعات بلجيكا، فيمكن استغلال وقت الدراسة في بلجيكا والبحث عن فرصة العمل في بلجيكا للطلاب، فيمكن الدخول والاقامة في بلجيكا بشكل قانوني طوال فترة الدراسة.

الهجرة واللجوء إلي بلجيكا

ويمكن تقديم طلب اللجوء في كسر الفيزا السياحية الى بلجيكا، ثم تقديم طلب اللجوء والاقامة في بلجيكا، وطبعاً لم يتم التصديق عليه من قبل شئون الهجرة والمهاجرون في بلجيكا، إلا بعد الاقتناع  بأسباب اللجوء المعروفة وهي التعرض لأذى عرقي أو طبقي أو ديني وجود حرب أهلية في البلد. حتي  تتم إمكانية الهجرة والإقامة في بلجيكا. وهذا الطلب قد يكون مطلوب اكثر من الهجرة إلى بلجيكا للسوريين.

العمل في بلجيكا

العمل في بلجيكا هو الأساس في بحث الشباب عن الهجرة إلى بلجيكا، يوجد العديد من فرص العمل في بلجيكا منها الإداريين  والفنيين والحرفيين والمهندسين ومن يعملون لقطع الأشجار في الغابات، فيمكن الحصول علي فرصة العمل  المناسبة لك في بلجيكا عن طريق:
مكتب الهجرة إلى بلجيكا على شرط أن يكون مكتب كبير، ومجرب من أصدقاء آخرون.
أن تكون مستثمر ولديك رأس مال لفتح عمل مشروع خاص بك في بلجيكا.
صديق يعمل في بلجيكا ويبعث لك عقد عمل موثق.
وجود أقارب وعائلة في بلجيكا.

مميزات الهجرة إلى بلجيكا

يوجد الكثير في المميزات عند طلب الهجرة واللجوء في بلجيكا وهي التي جعلت تفكير الكثير من الشباب في الدول العربية وخاصة من شمال إفريقيا ( مصر والمغرب وتونس والجزائر) في الطموح أن يرون مكان آخر للعيش ويقع اختيارهم على بلجيكا.
فرص العمل في بلجيكا متاحة للجميع وفي أي وقت.
النظافة التي يمكن أن تراها في كل الأماكن في بلجيكا، فالشوارع في بلجيكا تستنشق فيها هواء نقي بعيد عن أي عوادم سيارات.
جمال الطبيعة البلجيكية فهي تفرض علي الشخص أن يكون شخص مبدع في عمله.
الخدمات في بلجيكا من التعليم والصحة، والنقل تكون علي مستوي عالي جداً.
احترام الحقوق الشخصية للأفراد و المهاجرين وإعطائهم مميزات وحقوق خاصة بهم.

عيوب الهجرة إلى بلجيكا

الهجرة الى بلجيكا سلبيات للمهاجرين الشرعيين، ولابد أن تعرفها حتي تكون أمامك الصورة كاملة نحو الهجرة إلى بلجيكا وأنت  الذي تحدد مصيرك في هذا الشأن.
يمكن أن تكون درجة الحرارة المنخفضة في بلجيكا عائق حتى يمكنك التأقلم على مناخ بلجيكا بعد قضاء فترة من الإقامة في بلجيكا.
عادات وتقاليد مملكة بلجيكا تختلف تماماً عن عادات العرب الشرقيين، فيمكن أن تري ما لا ترتاح له، ولكن نصيحة لا تنسي أصل الهوية أنك عربي.
معاملة العرب عامةً في الدول الغربية تكون فيها حزم أكثر، فلابد أن تعرف جيداً وضعك كمهاجر في البلد ولم تثير القلق أو الذعر في بلجيكا. وهذا الكلام علي أثار ما حدث في بروكسيل عاصمة بلجيكا، حيث قالت بعض المصادر الإعلامية أن أكدت النيابة العامة الاتحادية في بلجيكا أتهام لأحد المهاجرين العرب هناك يقال أنه أثار القلق في تنظيم إرهابي على العاصمة بروكسيل ويدعي هذا الشخص العربي صلاح عبد السلام، ويتم المساءلة القانونية له، و حتى يقول القضاء البلجيكي كلمته.
نصيحة أخيرة لك أخي العربي طالب الهجرة إلى بلجيكا كن حذر في التعامل مع من حولك ولا تتشدد في أرائك، لأنك في بلد غريبة عنك وعليك أن تحافظ على هويتك عربي مسلم ولا تفرط في مبادئك.


إقرأ المزيد في موقع قلعة المسافر حول السياحة في بلجيكا
دليل السياحة في بلجيكا - مدن بلجيكا السياحية
mahmoud
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع قلعة المسافر .

جديد قسم : الهجرة

إرسال تعليق