السياحة في مدينة المائة باب - الأقصر

المعالم السياحية في الأقصر:

Luxor
Luxor

اشتهرت محافظة الأقصر في البلاد الاجنبية بالآثار الفرعونية القديمة فهي أكثر جذبا للسياح لأنها تضم العديد من الاثار التي تركها الفراعنة في القدم.
وكانت الأقصر منذ القدم هي عاصمة مصر حيث عرفت قديما بإسم طيبة ،ولقبت بمدينة الشمس.
تقع الأقصر في جنوب الصعيد حيث تبعد عن القاهرة عاصمة مصر الحالية حوالى 670كم، ويحدها من جهة الشرق محافظة البحر الأحمر ،ومن الغرب محافظة الوادي الجديد ،ومن الجنوب محافظة أسوان، ومن الشمال محافظة قنا، وتبلغ مساحة الأقصر حوالي 416كم2 ،ويبلغ عدد سكانها 487.896.
مميزات الأقصر:
تحتوي محافظة الأقصر على مميزات رائعة لها أثر كبير في جذب السياح إليها وهي :
1- تحتوي هذة المحافظة على ثلث آثار العالم من ضمنها المعابد والآثار الضخمة.
2- تحتوي على الأسواق التجارية والوجهات العلاجية والتجارية والمباني المدهشة.
3- تتميز محافظة الأقصر بجو شتوي معتدل رائع ومشمس فهي تعطى للزائر متعة التجول دون تعب من البرودة.
4- اهتمت هذة المحافظة بالسياح حيث زفرة لهم الراحة والمتعة.

الاماكن السياحية فى الاقصر.

تنقسم المعالم السياحية في الأقصر الى قسمين :

البر الشرقي ويحتوي على:

• معبد الأقصر.• معبد الكرنك .• طريق الكباش. • متحف الأقصر.

البر الغربي ويحتوي على:

• وادي الملوك.• معبد الدير البحري .• وادي الملكات .• دير المدينة .• معبد الرامسيوم.

مدن شبيه لمدينة الأقصر: 

 توجد مدن تشبة محافظة الأقصر بل هي توأم لها وهي:
كازنلاك – بالتميور- ماريلاند – بارينتينس – شيترين.        

ومن أهم هذة الأماكن السياحية في محافظه الأقصر هي:

1. معبد الكرنك:

يحتوي هذا المعبد الذي يبعد عن الأقصر حوالي 3 كم على أكثر من المعابد للإلاه آمون وغيره من الألهه .
ويمتاز هذا المعبد بمعروضات الصوت، والضوء ،وهذه من اسباب شهرت هذا المعبد ،ويعرف الطريق الذي يؤدى الى هذا المعبد بطريق الكباش الذي يتميز بمنظره الرائع الخلاب حيث يوجد على جانبية التماثيل الصغيره لأبو الهول.

2. معبد الأقصر:

اشتهر هذا المعبد في محافظة الأقصر لأنه يحتوي على صرح الملك رمسيس الثاني ويوجد في مقدمة هذا الصرح تماثيل ضخمة  لهذا الملك كما يوجد مسلة نقشت عليها انتصاراتة وتمثال ضخم للجعران يوجد في الحديقة المقدسة ،وأيضا يحتوي هذا المعبد على معالم سياحية هي :
قاعة الولادة الإلهية.
البحيرة المقدسة .
مقصورة الإسكندر الأكبر.

3. معبد حتشبسوت:

يحتوي هذا المعبد على المعابد الفرعونية التي تعود الى آلاف السنين وكذلك المقابر ،ويقع هذا المعبد في الدير البحري ،ويعود هذا المعبد الى الأسرة الثامنة عشر والتي قامت ببنائة الملكة حتشبسوت.
يتكون هذا المعبد من ثلاث طبقات يحتوي الطابق الثاني على تماثيل للإله أوزويس ،والملكة حتشبسوت وكانت التماثيل من الجير الذي زال لونها ولم يبقى أثر لهذه الأوان غير بسيط.
توجد على جدران هذا المعبد الكثير من النقوش التي توضح الحياة في هذا الفترة والمعارك وغير ذلك فنجد في هذا النقوش التجارة التي بعثتها الكلمة الى البلاد الأخرى وكانت تجلب من هذا البلاد البخور التي يستخدموه للتقرب للألهه وغير ذلك من التجارة مثل الخشب والحيوانات.
فكان هذا المعبد من أكثر المعابد التي تعشقها الملكة حتشبسوت.

4. معبد رامسيوم:

بني هذا المعبد من الطوب الجيري الذي بناة الملك رمسيس الثاني ،واقام به الكثير من التماثيل الضخمة له يعد هذا المعبد مقبرة تدفن فيها الأموات قديما، وهوا من اروع المعابد في محافظة الأقصر فهوا عبارة عن بقايا اعمدة ،وطرق ،وصرح يتهاوي،ويوجد على هذا المعبد الكثير من النقوش التي تعبر عن الحياة في هذه الحقبة من الزمان.

5. وادي الملوك:

كان هذا الوادي قديما عبارة عن مقبرة لذلك تجد فيه الكثير من المقابر الملكية ،وحتي في العصر الثمن عشر حتى العصر العشرون كان تدفن فيه النبلاء ،والامراء في هذا العصر،ويقع هذا الوادي في الضفة الغربية من نهر النيل ،ويوجد على جدران هذا الوادي الكثير من النقوش الفرعونية ،والزخارف الرائعه التى توضح العقائد الدينية ،والاحتفالات وغير ذلك،وكان يعرف بإسم وادي بيبان الملوك،وينقسم هذا الوادي الى قسمين: 
الوادي الشرقي .
الوادي الغربي. 

6. الدير البحري:

يقع هذا الدير في الجهة الغربية من نهر النيل عرف هذا الدير قديما باسم الملكة حتشبسوت التي قامت ببنائة ،ولاكن بعد امنحوتوب الثاني الذي قام ببنائة ،وشيد به معابد له ولزوجاته ،و سمي حديثا بالدير البحري ،وهذا الدير عبارة عن مجموعه من المقابر الفرعونية، والمعابد قديمة،وهو عبارة عن  ثلاث مدرجات يوجد، وسطها طريق متصاعد.
7. متحف الأقصر:
ويوجد هذا المعبد في جنوب مصر يقع على كورنيش النيل وسط مدينة الأقصر، وهذا المتحف عباره عن طابقين الطابق الأول يحتوي على الكثير من الآثار النادرة ،والطائف الثاني يحتوي على آثار منقوشة ،وتماثيل الملك اخناتون،والكثير من الحلي والآثار.

إقرأ المزيد في موقعنا قلعة المسافر حول ... أفضل الأماكن التزحلق علي الجليد في مصر
السياحة في مصر: 8 أماكن سياحية عائلية في القاهرة
أفضل 12 اماكن ترفيهية للاطفال فى الاسكندرية

وتستطيع مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة اكثر حول السياحة في مصر وأهم الاماكن وافضلها في مصر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-