كيف تتم إجراءات اللجوء الى ألمانيا

الهجرة إلى ألمانيا واللجوء الى المانيا من أوائل طلبات الهجرة من الشباب من بين دول العالم، فقد يطلب اللجوء الى المانيا للمصريين والسوريين واليمنيين لكن يجب معرفة شروط اللجوء إلى ألمانيا  منذ "اتفاقية جينيف"، حتي تتمكن من العيش والاقامة الدائمة في ألمانيا حتى تكون الاقامة في المانيا شرعية بدون قلق ولا تخويف من الترحيل، ويجب أن تعرف كيف تتعامل مع الشعب الألماني.

اللجوء الى المانيا

معلومات عن ألمانيا

 قبل التعرف على من ينظم إجراءات اللجوء في جمهورية ألمانيا الاتحادية، ومعرفة شروط العيش في المانيا. يجب التعرف عن الدولة التي هزت العالم كله أيام الحرب العالمية و التي كادت أن تحكم العالم.
• هي جمهورية ألمانيا الاتحادية تقع في وسط غرب من قارة أوروبا، عاصمة المانيا  مدينة برلين، وتتكون ألمانيا من ستة عشر ولاية، وسكان المانيا يتحدثون اللغة الألمانية، عملة ألمانيا هي اليورو العملة الموحدة في أوروبا، اقتصاد ألمانيا منتعش جداً فيه أكبر الدول الاقتصادية في العالم وتشجع المانيا دائما على الهجرة، لأن أعداد السكان الأصليين فيها قليل.

قوانين واجراءات اللجوء الي المانيا

ان في الدستور الألماني ما ينظم حركة الهجرة إلى ألمانيا عن طريق اللجوء الانساني منذ "اتفاقية جنيف" التي تنص على حقوق اللاجئين، وفي المادة رقم 16 من الدستور الالماني التي تتعلق بشروط العيش في المانيا، ومنذ حوالي ستة وعشرين عام في عام 1993، قد تم عمل معاهدة واضافة بعض بنود تنظم قانون الهجرة الي المانيا.

اتبع هذه الخطوات حتي تتعرف علي الطريق الصحيح للجوء إلى ألمانيا الاتحادية

• قبل أي شيء عندما تنوي اللجوء والهجرة إلى ألمانيا يجب أن تكون على معرفة تامة باللغة الالمانية، فيجب أن تأخذ بعض الكورسات والدروس الخاصة في اللغة الالمانية.
• يوجد سؤال دائماً يكون في أذهان طالبين اللجوء إلى ألمانيا للسوريين خاصةً وهو أن لم يوجد في الوقت باقية في تعلم دروس في اللغة الألمانية، لأن البلد في حالة حرب، فماذا نفعل في ذلك الحالة، فلابد أن تكون اللغة الانجليزية جيدة عندك، وعند مقابلة السفارة عليك أن تحضر مترجم فوري خاص.
• يجب في البداية تقديم طلب للسفارة الألمانية الموجودة في بلدك الأصلي، ويحتوي هذا الطلب على أسباب حقيقة مصدقة، حتى تقتنع السلطات الألمانية في السفارة بحقها في اللجوء. بعدها يتم مقابلة شخصية بين السفير الألماني وبينك.
• تجهيز الأوراق الخاصة بالسفر إلى ألمانيا، من جواز السفر وحجز تذكرة الطيران الى ألمانيا.

البلاد التي لها الاحقية في اللجوء الألماني

يمكن التفضيل بين دولة وأخري في المانيا اللجوء، نعم فإن الأولوية في الموافقة على طلبات الهجرة إلى ألمانيا والحصول علي تاشيرة اللجوء تكون للدول التي لم تكن متزنة سياسياً وتتعرض لهجمات ويوجد بها حروب أهلية، أو اضطهاد ديني أو عرقي وما شابه ذلك، فـإن اللجوء سياسي أو لجوء أنساني.

أكثر الدول في تقديم طلبات اللجوء إلى ألمانيا 2019

فإن أكثر طلبات اللجوء إلى ألمانيا لليمنيين في الوقت الحالي ومن قبلها كانت اللجوء إلى ألمانيا للسوريين في اللجوء إلى ألمانيا 2018، فإن عائلات كاملة تهرب من حروب بلادها وتفضل العيش في المانيا لضمان حياة كريمة لهم ولأسرهم، و يسعوا أن ينالوا حقوقهم في الحياة من التعليم والصحة وغيرها من الحقوق الإنسانية التي يفتقدونها في بلدانهم.

مدة الموافقة على طلب اللجوء الى المانيا

مثل ما يوجد دول تكون في أول صف اللجوء الألماني، فهي تكون من أهم طلبات اللجوء إلى ألمانيا و تسمى طلبات اللجوء المستعجلة، وتعمل الحكومة متمثلة في وزارة الهجرة وشؤون اللاجئين في ألمانيا على البث فيها هذه الطلبات على أسرع وقت، حتى يتم انقاذهم الاضطهادات والحروب.

الاقامة في المانيا

• عند الموافقة على طلب اللجوء الى المانيا، معرفة سبب اللجوء الالماني يتم تحديد مدة الإقامة في ألمانيا، ومن مدة الاقامة يكون مكان السكن في المانيا، فإن من حق اللاجئين في ألمانيا توفر لهم السكن، ويكون في البداية مكان السكن الذي توفر لك دولة المانيا الاتحادية يكون عبارة عن مراكز إيواء للاجئين الأجانب وتتمثل في مراكز سكنية جماعية بسيطة مشتركة بين أعداد من اللاجئين في ألمانيا من جنسيات مختلفة. و بعد قضاء مدة ستة أشهر يتم بتقديم طلب في تحسين مكان السكن.
• وعندما تجد فرصة عمل في ألمانيا مناسبة يمكنك إيجار سكن خاص بك ولعائلتك يمكنك العيش فيها منفرداً في خصوصية، وبعد ذلك يكون من لك الحق في شراء بيت في ألمانيا للسكن.
• يجب مراعاة حق السكن للاجئين في ألمانيا والالتزام بشروط السكن، وهي أهم بنودها عدم الازعاج للجار، وعدم التسبب في أي خلاف وخلق عداوات مع أحد من زملاء السكن، لأن في هذه الحالات يتم الترحيل بحجة أنك تسبب إزعاج وتختلق المشاكل في ألمانيا. لكن إذا اتبعت تعليمات شروط اللجوء في ألمانيا سوف تتمتع في العيش والسكن في المانيا بسهولة ويمكنك أيضاً النجاح أكثر من بلدك.

الحياة في المانيا للاجئين

يجب على اللاجئ في المانيا تجنب افتعال المشاكل مع الالمان أو مع أي جنسية أخري، وبالنسبة لتكلفة العيش في المانيا، فإن المانيا تقدر جداً الظروف الحياتية كونك كاللاجئ، وتوفر سبل المعيشة، ومع ايجاد عمل في ألمانيا سوف تتحسن ظروف المعيشة لديك، والأسعار في المانيا ثابتة ومناسبة لجميع فئات الشعب.

التأمين والعلاج للاجئين في ألمانيا

من حق  اللاجئين في ألمانيا الكشف المجاني وتقديم خدمة العلاج المجاني.

لجوء المجرمين الي المانيا

قد يفكر بعض المجرمين والمطلوبين في العادلة بطرق غير شرعية عن طريق البحر، أو عن طريق جواز سفر زائف لم يكون يحتوي على معلومات حقيقة، ففي هذه الحالة يتم الترحيل على الفور.

الإجراءات التي اتخذتها المانيا كثرة اللاجئين

قد صرح وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزيير، أن عدد اللاجئين في ألمانيا ارتفع عن الحد، وعمل علي أجراء بعض التشدد حول اللاجئين في ألمانيا، حتى يتم الحد من طفرة اللاجئين إلى ألمانيا. فقد نص كلام المسؤول الألماني أن سوف يتم ترحيل المهاجرين من ألمانيا من انتهت مدة إقامتهم في ألمانيا، ولم يبلغوا السلطات بأن مدة الاقامة في ألمانيا قد انتهت، حتي يتم استقبال عدد آخر من الذين لهم الحق في اللجوء الانساني الى المانيا.

حالات معفية من الترحيل من ألمانيا

يوجد بعض الاستثناءات للاجئين الحاصلين على الحماية الثانوية من السلطات الألمانية، فقد يكون لهم الحق في البقاء دون ترحيل،  والبقاء في المانيا تحت حماية السلطات الألمانية.
• من كان يعاني من مرض مزمن ويكون ركوب الطائرة والسفر يشكل خطر علي صحته مثل أمراض القلب ومن يعاني من مرض السكري.

مساعدة اللاجئين في المانيا للاجئين آخرين

عند وصول اللاجئين في ألمانيا درجة الاستثمار، وفتح مشاريع خاصة بها، قد يفضلون في أن يعمل معهم اللاجئين الجدد نوع من المساعدة وخاصةً إذا كان من نفس الجنسية، ويمكن مساعدة اللاجئين في نوع آخر من المساعدة وهو غير أيجاد فرصة عمل في المانيا للاجئين، يمكن أن يعلمهم اللغة الألمانية حتى يستثمرون أوقات فراغهم في أشياء مفيدة، وتتكون رابطة للاجئين في ألمانيا من كل جنسية, فإذا كان بإمكانك مساعدة أخ عربي مثلك فلا تتردد.

إقرأ المزيد في موقعنا قلعة المسافر حول ... السياحة في ألمانيا

 شروط الهجرة الى المانيا 20/19 للمصريين
أفضل 9 أماكن سياحية في المانيا للعوائل
الاماكن السياحية في ميونخ

mahmoud
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع قلعة المسافر .

جديد قسم : الهجرة

إرسال تعليق